الرقابة المالية للبرلمان على السلطة التنفيذية : دراسة مقارنة /
سعود غازي كدموس الديحاني
الرقابة المالية للبرلمان على السلطة التنفيذية : دراسة مقارنة / إعداد سعود غازى كدموس الديحانى ؛ إشراف محمد بدران - 323صفحة ؛ 25سم
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2019.
ببليوجرافيا: صفحات -304: 318.
إن الرقابة، واكبت الإنسان منذ ولادته، وتحديداً مع نشأته، حيث يبدأ وعيه، وتبدأ مساءلته في كل مراحل حياته ووظائفه ومواقعه، حتى إن الإنسان إذا ما تنامى لديه حسن بالمسؤولية، فإنه يسأل نفسه في إطار الرقابة الذاتية فيما إذا كان قد جانبه الصواب في.
عمل ما قام به أم لا.
وتتحدد الرقابة المالية للسلطة التشريعية في نطاق رقابة الموازنة العامة للدولة ومراقبة الحساب الختامي، وهو موضوع بالغ الأهمية والدلالة، فإذا كانت الوظيفة الأولى للسلطة التشريعية هي التشريع، فإن الرقابة هي وظيفتها الثانية، إذ تعد الرقابة المالية جزءاً مهما وواسعاً من النشاط الرقابي لها، لأن الرقابة المالية تشمل بحث ميزانية الدولة التفصيل قبل إقرارها وهذا يعني أن البرلمان يلزم أن يوافق عليها وبذلك يسهم في رسم --السياسة العامة لمختلف النواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للدولة، إذ إن مناقشة الموازنة العامة ومناقشة الحساب الختامي السنوي للحكومة يتسيح للبرلمان أن يتأكد من سلامة عمل الحكومة وخلو ممارستها من المخالفات أو الانحرافات
المصاحبة لتنفيذها خلال السنة المالية
والجدير بالذكر أن الرقابة البرلمانية الممثلة في المجلس النيابي وأعضائه هي التي تفرض الالتزام بما ورد بخطط التنمية والخطط الاقتصادية التي تقدمت بها الحكومة. فسلطة البرلمان على النقل بين الاعتمادات من باب إلى آخر وتجاوزها واستحداث
م نفقات جديدة غير واردة تتيح الالتزام الدقيق بهذه الخطط المقدمة من الحكومة وعدم تعديلها.
... إلا بعد موافقة السلطة التشريعية التي اعتمدت هذه الخطط والاعتمادات
الملخص باللغة العربية
الرقابة المالية
السلطة التشريعية
الحساب الختامي
النواحي السياسية
النواحي الاقتصادية
الميزانية العامة
الدساتير
الرقابة على الموازنة العامة
الأداء البرلماني
الجهاز المركزي للمحاسبات
الرقابة المالية
رسائل جامعية--2019 --جامعة القاهرة
342
الرقابة المالية للبرلمان على السلطة التنفيذية : دراسة مقارنة / إعداد سعود غازى كدموس الديحانى ؛ إشراف محمد بدران - 323صفحة ؛ 25سم
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2019.
ببليوجرافيا: صفحات -304: 318.
إن الرقابة، واكبت الإنسان منذ ولادته، وتحديداً مع نشأته، حيث يبدأ وعيه، وتبدأ مساءلته في كل مراحل حياته ووظائفه ومواقعه، حتى إن الإنسان إذا ما تنامى لديه حسن بالمسؤولية، فإنه يسأل نفسه في إطار الرقابة الذاتية فيما إذا كان قد جانبه الصواب في.
عمل ما قام به أم لا.
وتتحدد الرقابة المالية للسلطة التشريعية في نطاق رقابة الموازنة العامة للدولة ومراقبة الحساب الختامي، وهو موضوع بالغ الأهمية والدلالة، فإذا كانت الوظيفة الأولى للسلطة التشريعية هي التشريع، فإن الرقابة هي وظيفتها الثانية، إذ تعد الرقابة المالية جزءاً مهما وواسعاً من النشاط الرقابي لها، لأن الرقابة المالية تشمل بحث ميزانية الدولة التفصيل قبل إقرارها وهذا يعني أن البرلمان يلزم أن يوافق عليها وبذلك يسهم في رسم --السياسة العامة لمختلف النواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للدولة، إذ إن مناقشة الموازنة العامة ومناقشة الحساب الختامي السنوي للحكومة يتسيح للبرلمان أن يتأكد من سلامة عمل الحكومة وخلو ممارستها من المخالفات أو الانحرافات
المصاحبة لتنفيذها خلال السنة المالية
والجدير بالذكر أن الرقابة البرلمانية الممثلة في المجلس النيابي وأعضائه هي التي تفرض الالتزام بما ورد بخطط التنمية والخطط الاقتصادية التي تقدمت بها الحكومة. فسلطة البرلمان على النقل بين الاعتمادات من باب إلى آخر وتجاوزها واستحداث
م نفقات جديدة غير واردة تتيح الالتزام الدقيق بهذه الخطط المقدمة من الحكومة وعدم تعديلها.
... إلا بعد موافقة السلطة التشريعية التي اعتمدت هذه الخطط والاعتمادات
الملخص باللغة العربية
الرقابة المالية
السلطة التشريعية
الحساب الختامي
النواحي السياسية
النواحي الاقتصادية
الميزانية العامة
الدساتير
الرقابة على الموازنة العامة
الأداء البرلماني
الجهاز المركزي للمحاسبات
الرقابة المالية
رسائل جامعية--2019 --جامعة القاهرة
342