مكتبة كلية الحقوق— جامعة القاهرة

Faculty of Law Library - Cairo University

Image from Google Jackets

الالتزام بإعلام المستهلك عن المنتجات / إعداد منى أبو بكر الصديق محمد حسان ؛ إشراف أحمد السعيد الزقرد

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Producer: المنصورة: كلية الحقوق - جامعة المنصورة، 2011Description: 492 صفحة ؛ 25 سم. CDContent type:
  • text
Media type:
  • Computer
Carrier type:
  • Online Resource
Subject(s): Genre/Form: DDC classification:
  • 346 21
Online resources: Dissertation note: أطروحة (دكتوراه)-جامعة المنصورة، كلية الحقوق، قسم القانون المدني 2011. Abstract: استعرضنا من خلال هذه الدراسة الالتزام بإعلام المستهلك عن المنتجات وهو التزام يحظى بأهمية كبيرة، في ضوء القناعة بأنه لا سبيل الإعادة عقود الاستهلاك إلى دائرة التوازن إلا بالتزام يقع على عاتق المهني المحترف بإعلام المستهلك بخصائص وعيوب ومخاطر المنتج المبيع، فضلا عن الأبعاد الخطيرة لهذا الالتزام لاتصاله الوثيق بصحة وسلامة المستهلك من جهة، ومصالحه المالية من جهة أخرى. وقد مهدنا لهذه الدراسة بفصل تمهيدى رأينا أن تتناول من خلاله التعريف بالمهني والمستهلك باعتبارهما طرفي علاقات الاستهلاك التي يفرض فيها التزام بالإعلام على عاتق الأول حيال الثاني. وتعرضت الدراسة في الباب الأول لأحكام الالتزام بالإعلام من خلال تناول ماهية هذا الالتزام من حيث مضمونه وأساسه القانوني وطبيعته القانونية ونطاقه ثم دراسة المصادر التي يستقى منها المستهلك معلوماته عن المنتجات المطروحة في الأسواق، والمتمثلة في الإعلانات التجارية التي يروج من خلالها المنتجون لمنتجاتهم، وبطاقة بيانات المنتج التي تتضمن معلومات عنه تهم المستهلك، وكذلك الدراسات المقارنة التي تجريها المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق المستهلكين والتي تخضع من خلالها المنتجات المطروحة في الأسواق التجارب معملية تسفر عن نتائج يتم إعلانها للجمهور. ثم بحث مدى ملاءمة كل منها كمصدر المعلومات صادقة وموضوعية عن تلك المنتجات. كما تناولت الدراسة الحماية المدنية للمستهلك في مواجهة الأضرار الناجمة عن الإخلال بالالتزام بالإعلام، وذلك من خلال تناول شقى هذه الحماية . الإجرائي والموضوعي. وقد انتهينا من خلال هذه الدراسة إلى بعض النتائج، نوردها فيما يلى ثم تعقبها ببعض التوصيات والمقترحات التي تعتقد ضرورة تفعيلها بالقدر الذى يكفل تحقيق الحماية للمضرور، ويضمن في الوقت ذاته إعادة التوازن المفقود إلى علاقات الاستهلاك.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Collection Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis مكتبة كلية الحقوق - المبنى الرئيسي القانون المدني Law1 02 PHD 2011 0201005 C1 (Browse shelf(Opens below)) 1 Not for loan T02-01005

Browsing جــــامعة القــاهرة shelves,Collection: القانون المدني Close shelf browser (Hides shelf browser)

No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
Law1 02 PHD 2011 0200810 C2 المشكلات المدنية و مشكلات الأحوال الشخصية للمسيحيين فى ظل النظام القانوني المصري / Law1 02 PHD 2011 0200902 C1 المسئولية المدنية الناشئة عن البرامج المعلوماتية كإحدى تطبيقات الملكية الفكرية : دراسة مقارنة / Law1 02 PHD 2011 0200904 C2 المسئولية المدنية الناشئة عن البرامج المعلوماتية كإحدى تطبيقات الملكية الفكرية : دراسة مقارنة / Law1 02 PHD 2011 0201005 C1 الالتزام بإعلام المستهلك عن المنتجات / Law1 02 PHD 2011 0201087 C1 الاستقرار كغاية من غايات القانون / Law1 02 PHD 2011 0201104 C1 المسئولية المدنية للدولة عن الاضرار الناجمة عن الارهاب فى القانون الوضعى والفقه الاسلامى : دراسة مقارنة / Law1 02 PHD 2011 0201112 C1 قواعد الحماية القانونية للمستهلك بين القانون المدنى والفقه الاسلامى /

رسائل نسخة منفردة

أطروحة (دكتوراه)-جامعة المنصورة، كلية الحقوق، قسم القانون المدني 2011.

يشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: 457-482 صفحة

استعرضنا من خلال هذه الدراسة الالتزام بإعلام المستهلك عن المنتجات
وهو التزام يحظى بأهمية كبيرة، في ضوء القناعة بأنه لا سبيل الإعادة عقود الاستهلاك إلى دائرة التوازن إلا بالتزام يقع على عاتق المهني المحترف بإعلام المستهلك بخصائص وعيوب ومخاطر المنتج المبيع، فضلا عن الأبعاد الخطيرة لهذا الالتزام لاتصاله الوثيق بصحة وسلامة المستهلك من جهة، ومصالحه المالية من جهة أخرى.
وقد مهدنا لهذه الدراسة بفصل تمهيدى رأينا أن تتناول من خلاله التعريف بالمهني والمستهلك باعتبارهما طرفي علاقات الاستهلاك التي يفرض فيها التزام بالإعلام على عاتق الأول حيال الثاني.
وتعرضت الدراسة في الباب الأول لأحكام الالتزام بالإعلام من خلال تناول ماهية هذا الالتزام من حيث مضمونه وأساسه القانوني وطبيعته القانونية ونطاقه ثم دراسة المصادر التي يستقى منها المستهلك معلوماته عن المنتجات المطروحة في الأسواق، والمتمثلة في الإعلانات التجارية التي يروج من خلالها المنتجون لمنتجاتهم، وبطاقة بيانات المنتج التي تتضمن معلومات عنه تهم المستهلك، وكذلك الدراسات المقارنة التي تجريها المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق المستهلكين والتي تخضع من خلالها المنتجات المطروحة في الأسواق التجارب معملية تسفر عن نتائج يتم إعلانها للجمهور. ثم بحث مدى ملاءمة كل منها كمصدر المعلومات صادقة وموضوعية عن تلك المنتجات.
كما تناولت الدراسة الحماية المدنية للمستهلك في مواجهة الأضرار الناجمة عن الإخلال بالالتزام بالإعلام، وذلك من خلال تناول شقى هذه الحماية . الإجرائي والموضوعي.
وقد انتهينا من خلال هذه الدراسة إلى بعض النتائج، نوردها فيما يلى ثم تعقبها ببعض التوصيات والمقترحات التي تعتقد ضرورة تفعيلها بالقدر الذى يكفل تحقيق الحماية للمضرور، ويضمن في الوقت ذاته إعادة التوازن المفقود إلى علاقات الاستهلاك.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Implemented and Customized by: Eng. M. Mohamady

© All rights reserved — Faculty of Law, Cairo University