مكتبة كلية الحقوق— جامعة القاهرة

Faculty of Law Library - Cairo University

Local cover image
Local cover image
Image from Google Jackets

الأساس الأخلاقي للسلطة بين الدين والقانون / نجاح عبد المقصود عبد العظيم محمد

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic Spoken language: Arabic Producer: القاهرة : كلية الحقوق - جامعة القاهرة، 2008Description: 515 صفحة ؛ 25 سمContent type:
  • text
Media type:
  • Computer
Carrier type:
  • Online Resource
Other title:
  • La fondation morale de làutorite entre la religion et le droit [Parallel title]
Subject(s): Genre/Form: DDC classification:
  • 340.1 21
Online resources: Dissertation note: أطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة، كلية الحقوق، قسم فلسفة القانون وتاريخه 2008. Summary: الإسلام أوجب سلطة حاكمة لتنفيذه عقيدة وشريعة. وهذه الأدلة مستمدة من القرآن الكريم والسنة والإجماع لقوله سبحانه وتعالى : (إن الدين عند الله الإسلام، ولقوله سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً). وكان الرسول صلى الله عليه وسلم مبلغاً رسالة ربه، وكان أيضاً إماماً وحاكما متقلدا سلطة الحكم وشئونه، وأخصها تقرير الأمر والنهي، يقابلها الطاعة من المخاطبين بهما، وكذلك تولي الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي فالإسلام دين ودولة وان قيام السلطة العامة الأمرة ركن أصيل في الدولة، وذلك على خلاف المسيحية، فهي عقيدة فقط بلا شريعة. فالأصل في المسيحية انفصال تام بين الدين والدولة، لقول المسيح عليه السلام : ردوا ما لقيصر القيصر وما الله الله). أما القانون الروماني يتوخى غاية نفعية، ففصل بين الدين والقانون والأخلاق، وأن قواعده من صنع العقل البشري. أما اليهودية فتركز السلطة في يد شخص واحد هو الملك يدين له الجميع من بني إسرائيل بالطاعة والولاء وهو يتولى سلطته بطريق الوراثة.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Collection Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis مكتبة كلية الحقوق - المبنى الرئيسي فلسفة القانون وتاريخه Law1 04 PHD 2008 0400124 C1 (Browse shelf(Opens below)) 1 Not for loan T04-00124
Thesis Thesis مكتبة كلية الحقوق - المبنى الرئيسي فلسفة القانون وتاريخه Law1 04 PHD 2008 0400125 C2 (Browse shelf(Opens below)) 2 Not for loan T04-00125
Thesis Thesis مكتبة كلية الحقوق - فـرع الشيخ زايد فلسفة القانون وتاريخه Law2 04 PHD 2008 0400126 C3 (Browse shelf(Opens below)) 3 Not for loan T04-00126

Browsing جــــامعة القــاهرة shelves,Collection: فلسفة القانون وتاريخه Close shelf browser (Hides shelf browser)

No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
No cover image available No cover image available
Law2 04 PHD 2006 0400102 C3 تطبيق القوانين الأجنبية فى مصر الإسلامية فى ضوء فلسفة القانون وتاريخه / Law2 04 PHD 2006 0400175 C3 دور العرف كمصدر للقاعدة القانونية في القانون الروماني والشريعة الإسلامية : دراسة مقارنة / Law2 04 PHD 2008 0400108 C3 نظام الميراث بين القانون الرومانى والشريعة الإسلامية : دراسة تاريخية قانونية مقارنة / Law2 04 PHD 2008 0400126 C3 الأساس الأخلاقي للسلطة بين الدين والقانون / Law2 04 PHD 2008 0400132 C3 دور الحيلة في تطوير القانون / Law2 04 PHD 2008 0400163 C3 بيع ملك الغير بين القانون الوضعى والشريعة الإسلامية : دراسة تاريخية مقارنة / Law2 04 PHD 2009 0400117 C3 مركز الأجانب فى مصر : دراسة تاريخية مقارنة /

أطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة، كلية الحقوق، قسم فلسفة القانون وتاريخه 2008.

ببليوجرافيا: صفحات 495-508.

الإسلام أوجب سلطة حاكمة لتنفيذه عقيدة وشريعة. وهذه الأدلة مستمدة من القرآن الكريم والسنة والإجماع لقوله سبحانه وتعالى : (إن الدين عند الله الإسلام، ولقوله سبحانه: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً). وكان الرسول صلى الله عليه وسلم مبلغاً رسالة ربه، وكان أيضاً إماماً وحاكما متقلدا سلطة الحكم وشئونه، وأخصها تقرير الأمر والنهي، يقابلها الطاعة من المخاطبين بهما، وكذلك تولي الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي فالإسلام دين ودولة وان قيام السلطة العامة الأمرة ركن أصيل في الدولة، وذلك على خلاف المسيحية، فهي عقيدة فقط بلا شريعة. فالأصل في المسيحية انفصال تام بين الدين والدولة، لقول المسيح عليه السلام : ردوا ما لقيصر القيصر وما الله الله). أما القانون الروماني يتوخى غاية نفعية، ففصل بين الدين والقانون والأخلاق، وأن قواعده من صنع العقل البشري. أما اليهودية فتركز السلطة في يد شخص واحد هو الملك يدين له
الجميع من بني إسرائيل بالطاعة والولاء وهو يتولى سلطته بطريق الوراثة.

الملخص باللغة العربية

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image

Implemented and Customized by: Eng. M. Mohamady

© All rights reserved — Faculty of Law, Cairo University