الالتزام الطبيعى أصوله التاريخية و الفلسفية فى القانون الرومانى و الفقه الإسلامي : دراسة مقارنة / محمد عبدالحليم محمد
Material type:
- Text
- Computer
- Online Resource
- 340.54 21
Item type | Current library | Collection | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
مكتبة كلية الحقوق - المبنى الرئيسي | فلسفة القانون وتاريخه | Law1 04 PHD 2019 0400016 C1 (Browse shelf(Opens below)) | 1 | Not for loan | T04-00016 | |
![]() |
مكتبة كلية الحقوق - المبنى الرئيسي | فلسفة القانون وتاريخه | Law1 04 PHD 2019 0400017 C2 (Browse shelf(Opens below)) | 2 | Not for loan | T04-00017 | |
![]() |
مكتبة كلية الحقوق - فـرع الشيخ زايد | فلسفة القانون وتاريخه | Law2 04 PHD 2019 0400018 C3 (Browse shelf(Opens below)) | 3 | Not for loan | T04-00018 |
Browsing جــــامعة القــاهرة shelves,Collection: فلسفة القانون وتاريخه Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available No cover image available | No cover image available No cover image available | No cover image available No cover image available | No cover image available No cover image available | No cover image available No cover image available | No cover image available No cover image available | No cover image available No cover image available | ||
Law1 04 PHD 2019 0400007 C1 دور الشعب في الثورة / | Law1 04 PHD 2019 0400008 C2 دور الشعب في الثورة / | Law1 04 PHD 2019 0400016 C1 الالتزام الطبيعى أصوله التاريخية و الفلسفية فى القانون الرومانى و الفقه الإسلامي : دراسة مقارنة / | Law1 04 PHD 2019 0400017 C2 الالتزام الطبيعى أصوله التاريخية و الفلسفية فى القانون الرومانى و الفقه الإسلامي : دراسة مقارنة / | Law1 04 PHD 2019 0400031 C1 فلسفة اليقين فى ضوء قواعد المنطق و علم النفس الجنائي / | Law1 04 PHD 2019 0400032 C2 فلسفة اليقين فى ضوء قواعد المنطق و علم النفس الجنائي / | Law1 04 PHD 2019 0400049 C1 المبادئ القانونية المستمدة من سورة يوسف / |
أطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة، كلية الحقوق، قسم فلسفة القانون و تاريخه، 2019.
ببليوجرافيا: صفحات 348-363.
ان الدراسة المقارنة بين الالتزام الطبيعي الروماني و الواجب ديانة بالفقه الإسلامي يتضح منها اختلاف مصدره الأول من صناعة البشر و الثاني من تفسير الارادة الالهية اي ربانية المنشأ و لكن لا يمنع هذا من وجود تشابه في صوره : وذلك لان أغلب النظم القانونية تتشابه في الاطار العام و بعض الجوانب الرئيسية و لكن ليس معنى ذلك التأثر فالتشابه لا يعني التأثر: بل أن اقرار الفقه الإسلامي لاحد القواعد القانونية تكون بمثابة شهادة لسمو تلك القواعد و اتفاقها مع الأخلاق اذا ان الشريعة الإسلامية جاءت لتعمم مكارم الاخلاق و نسخ ما دون ذلك: فان الالتزام الطبيعى عند الرومان وجد من منطلق مبادى العدالة و القانون الطبيعى. و نظراً لعدم اعتراف القانون المدني القديم بها لأسباب عديدة و منها الشكلية المقرضة أو الشخصية القانونية الرومانية: لذا فكانت تهدف الي تحقيق العدالة فكان منطقيا انها تتفق مع الشريعة الإسلامية بل ان الشريعة الإسلامية و الفقه الإسلامي يجعل انفصال الحق عن الدعوي إذ إن الحق لديها لا ينقضي الا بالوفاء أو الإبراء فتوسعت الشريعة الإسلامية بان جعل الواجب ديانة يشمل كل ما هو الزام خلقي اى و لو افتقر الي عنصر المديونية و المسئولية معا بينما الفقه الروماني فرق بين الالتزام الخلقي و الالتزام الطبيعي و جعلت للأخير أثر و وسائل لاقتضائه بينما لم تشر الي اي الزاميه للالتزامات الاخلاقية و ذلك يدل علي أن الشريعة الإسلامية الغراء جاءت بتنظيم قانوني يصلح لكل مجتمع و حال تطبيقها علي الوجه الصحيح ينعم المجتمع بل العالم بأسره بسلام و رخاء
الملخص باللغة العربية
There are no comments on this title.