التوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في دولة الكويت : دراسة مقارنة / ذكرى عايد عوض الرشيدي
Material type:
- Text
- Computer
- Online Resource
- 349.5 21
Item type | Current library | Collection | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
مكتبة كلية الحقوق - المبنى الرئيسي | القانون الدستوري | Law1 08 PHD 2013 0800954 C2 (Browse shelf(Opens below)) | 2 | Not for loan | T08-00954 | |
![]() |
مكتبة كلية الحقوق - فـرع الشيخ زايد | القانون الدستوري | Law2 08 PHD 2013 0800955 C3 (Browse shelf(Opens below)) | 3 | Not for loan | T08-00955 | |
![]() |
مكتبة كلية الحقوق - المبنى الرئيسي | القانون الدستوري | Law1 08 PHD 2013 0800953 C1 (Browse shelf(Opens below)) | 1 | Not for loan | T08-00953 |
Browsing جــــامعة القــاهرة shelves,Collection: القانون الدستوري Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الحقوق - قسم القانون العام، 2013
ببليوجرافيا: صفحات 562-586
لقد عانت الشعوب العربية من تقييد حريات الممارسة الديمقراطية فى العمل البرلماني أو فى صياغة نصو دستورية تكبلها : ومن المهم فى موازاة ذلك أن يتحقق التوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيدية والذى يحقق بالتالي الاستقرار السياسي المنشود لتحقيق الاصلاح فلا تطغي سلطة على سلطة باختصاصاتها فتقيدها عن ممارسة دورها المنوط : ولا تسرف سلطة فى اختصاصاتها فتتحول تلك الاختصاصات هدما دون بناء . ومن أهم ما يتوجب القيام به من أجل تأصيل غاية المشرع الدستوري من توزيع الاختصاصات لتحقيق التوازن بين السلطة التشريعية والتنفيذية : هو ايجاد نصوص تحدد كيفية تحديد الأولويات فى توازن متكافىء : وأن لا يتخم جدول أعمال البرلمان بجاتب ويهمل آخر: فلا يعطغى الدور التشريعى على الرقابي : ولا الاستجواب على السؤال : فتنقلب المفاهيم : ويختل ميزان التدرج فى الرقابة: ولا أن يتم الاسراف فى لجان التحقيق فتفقد قيمة أثرها وتثقل المهام البرلمانية : فى قضايا يمكن أن تبحث فى إطار آخر : ولابد فى هذا الخصوص أن تحترم المواعيد الدستورية واللائحية : والقواعد والشروط : فلا يكون للاجتهاد محلا مع وضوح النصوص: ولا تفسر النصوص الدستورية بعيدا عن مقاصدها تأويلا لميول نيابية أو توجهات حكومية
الملخص باللغة العربية
There are no comments on this title.