مظاهر استقلال وتوازن السلطات فى النظم الفدراليه : دراسه مقارنه بين الولايات المتحده الامريكيه وجمهوريه ألمانيا الاتحاديه ودوله الامارات العربيه /
حمدان محمد سيف الغفلى
مظاهر استقلال وتوازن السلطات فى النظم الفدراليه : دراسه مقارنه بين الولايات المتحده الامريكيه وجمهوريه ألمانيا الاتحاديه ودوله الامارات العربيه / إعداد حمدان محمد سيف الغفلى ؛ إشراف رمضان محمد بطيخ - 755صفحة؛ 24 سم
رسائل نسخة منفردة
أطروحة (دكتوراه)-جامعة عين شمس، كلية الحقوق، قسم القانون العام 2009
يشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 735- 755
لقد عانى الفكر السياسى الغربى قديما من نظام تركيز السلطه حيث كانت جميع مؤسسات الحكم فى الدوله مركزه فى شخصيه الحاكم وقد ترتب على إطلاق السلطه فى تلك الحقبه أن تعالت الاصوات للحد من سلطات الحكام وذلك للحيلوله دون الاستبداد ومن هنا ظهر مبدأالفصل بين السلطات للحيلوله بين الملوك والاستبداد وكسلاح لضمان الحقوق والحريات العامه ولقد عرف مبدأالفصل بين السلطات مجدا ام يلقه مبدأ أخر وعلى الرغم من ذلك فقد أختلفت الرؤى حول تفسير المقصود بالفصل بين السلطات فهناك من فسر ذلك على فصل مطلق بين السلطات والقائم على إقامه حواجز فاصله بين هذه السلطات اثناء تنفيذ اختصاصاتها وهناك من رأى أن الفصل بين السلطات فصل مرن بين السلطات القائم على علاقات التعاون وتداخل الاختصاصات فيما بينها وقد أدى هذا الاختلاف الى تباين الانظمه السياسيه من حيث تطبيق هذا المبدأ وقد أنقسمت الانظمه من حيث شكل العلاقه بين السلطات بصفه عامه والسلطتين التنفيذيه والتشريعيه بصفه خاصه الى ثلاث انظمه رئيسيه : النظام الرئاسى والنظام البرلمانى والنظام المجلسى وفى موضوع دراستنا تناولنا كل من النظام السياسى فى الولايات المتحده الامريكيه والذى يأخذ بالنظام الرئاسى والنظام السياسى لجمهوريه ألمانيا الاتحاديه والذى يأخذ بالنظام البرلمانى وأخيرا النظام السياسى لدوله الامارات العربيه المتحده والذى يأخذ بنظام المزج بين الرئاسى والبرلمانى .
القانون الادارى
الفصل بين السلطات حكومة الجمعية المستشار الاتحادي المجلس الأعلى للاتحاد اللجان البرلمانية البوندسرات
رسائل جامعية--القانون العام --جامعة عين شمس
322
مظاهر استقلال وتوازن السلطات فى النظم الفدراليه : دراسه مقارنه بين الولايات المتحده الامريكيه وجمهوريه ألمانيا الاتحاديه ودوله الامارات العربيه / إعداد حمدان محمد سيف الغفلى ؛ إشراف رمضان محمد بطيخ - 755صفحة؛ 24 سم
رسائل نسخة منفردة
أطروحة (دكتوراه)-جامعة عين شمس، كلية الحقوق، قسم القانون العام 2009
يشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 735- 755
لقد عانى الفكر السياسى الغربى قديما من نظام تركيز السلطه حيث كانت جميع مؤسسات الحكم فى الدوله مركزه فى شخصيه الحاكم وقد ترتب على إطلاق السلطه فى تلك الحقبه أن تعالت الاصوات للحد من سلطات الحكام وذلك للحيلوله دون الاستبداد ومن هنا ظهر مبدأالفصل بين السلطات للحيلوله بين الملوك والاستبداد وكسلاح لضمان الحقوق والحريات العامه ولقد عرف مبدأالفصل بين السلطات مجدا ام يلقه مبدأ أخر وعلى الرغم من ذلك فقد أختلفت الرؤى حول تفسير المقصود بالفصل بين السلطات فهناك من فسر ذلك على فصل مطلق بين السلطات والقائم على إقامه حواجز فاصله بين هذه السلطات اثناء تنفيذ اختصاصاتها وهناك من رأى أن الفصل بين السلطات فصل مرن بين السلطات القائم على علاقات التعاون وتداخل الاختصاصات فيما بينها وقد أدى هذا الاختلاف الى تباين الانظمه السياسيه من حيث تطبيق هذا المبدأ وقد أنقسمت الانظمه من حيث شكل العلاقه بين السلطات بصفه عامه والسلطتين التنفيذيه والتشريعيه بصفه خاصه الى ثلاث انظمه رئيسيه : النظام الرئاسى والنظام البرلمانى والنظام المجلسى وفى موضوع دراستنا تناولنا كل من النظام السياسى فى الولايات المتحده الامريكيه والذى يأخذ بالنظام الرئاسى والنظام السياسى لجمهوريه ألمانيا الاتحاديه والذى يأخذ بالنظام البرلمانى وأخيرا النظام السياسى لدوله الامارات العربيه المتحده والذى يأخذ بنظام المزج بين الرئاسى والبرلمانى .
القانون الادارى
الفصل بين السلطات حكومة الجمعية المستشار الاتحادي المجلس الأعلى للاتحاد اللجان البرلمانية البوندسرات
رسائل جامعية--القانون العام --جامعة عين شمس
322