مكتبة كلية الحقوق— جامعة القاهرة

Faculty of Law Library - Cairo University

Image from Google Jackets

سيادة الأمة وموقف الإسلام منها / إعداد منصور صالح فاضل العواملة ؛ إشراف محمد كامل ليلة

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Producer: القاهرة: كلية الحقوق-جامعة عين شمس، 1984Description: 649صفحة؛ 24 سمContent type:
  • text
Media type:
  • Computer
Carrier type:
  • Online Resource
Subject(s): Genre/Form: DDC classification:
  • 320.157 21
Online resources: Dissertation note: أطروحة (دكتوراه)-جامعة عين شمس، كلية الحقوق، قسم القانون العام 1984 Abstract: يبدأ هذا البحث بباب تمهيدى وموضوعه التعريف بالسياده وصاحبها الاصيل وفيه حللت مفاهيم السيادة تحليلا عمليا فعرف المفهوم اللغوى بعموميته ومرونته وتجاوزاته ثم المفهوم الاخلاقى بأصالته ومثاليته ثم المفهوم السياسى بفعالياته وايجابياته ثم المفهوم القانونى بانضباطه وتجلى سنن السلوك فيه فتبين انها اسقاطات على أوجه متعدده للسياده عمدتها المفهوم الاخلاقى ثم يأتى القسم الاول من البحث تحت عنوان - ” سيادة الامه فى المجال الوضعى ” ويقضى الى موضوعات ثلاثه يشرح الاول منها المقصود بمبدأ سيادة الامه وقد اقتضى ذلك التمييز بين السيادة والمصطلحات الملتبسه بها مع التمييز بين السياده والسلطه ثم بين السيادة والاداره العامه ثم بين السيادة والحكومه فتبين ان هذه المصطلحات ليست الا مقتضيات للسياده اما الموضوع الثانى فمبحثه سياده الامه عبر التاريخ وفيه رصد احساس الانسان بمنزلته السياديه وما واكبه من نظر وتطبيق متخذا من شروق الحضاره الاسلاميه نقطه تحول حضارى لا تدانى وان كان لليهوديه والمسيحيه اثرهما الحضارى الجليل فى تهذيب السلوك الانسانى والموضوع الثالث يأتى تحت عنوان ” معالم مبدأ سيادة الامه ” فيشرح مضمون ومدي المنزله مع التمييز في المضمون بين القدرات السياديه وهى القدره الاعتقاديه والقدره علي منهجه حياة الجماعه وقدرة اسناد الاختصاص والقدره التحكميه وقدرة الحضور الرشيدى والقدره على تقويم الاعوجاج ومكافحة الطغيان من جهه ومن جهه اخرى عرفت السلطات السياديه وهى السلطات التشريعيه والقضائيه والتنفيذيه أما القسم الثانى وموضوعه سيادة الامه فى الحضارة الاسلاميه فق افضى الى ثلاثة موضوعات هى على الترتيب , حتمية السيادة في اقامه النظام وسيادة الامه فى الاسلام من الوجهه المبدئيه والنظريه وسيادة الامة فى الاسلام من الوجهه التطبيقيه ثم يأتى باب الختام وفيه يتبين مدى سمو سياده الامه فى الاسلام عنه فى الحضاره الوضعيه.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Collection Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis مكتبة كلية الحقوق - المبنى الرئيسي القانون الدستوري Law1 08 PHD 1984 0800799 C1 (Browse shelf(Opens below)) 1 Not for loan T08-00799

رسائل نسخة منفردة

أطروحة (دكتوراه)-جامعة عين شمس، كلية الحقوق، قسم القانون العام 1984

يشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 633-645

يبدأ هذا البحث بباب تمهيدى وموضوعه التعريف بالسياده وصاحبها الاصيل وفيه حللت مفاهيم السيادة تحليلا عمليا فعرف المفهوم اللغوى بعموميته ومرونته وتجاوزاته ثم المفهوم الاخلاقى بأصالته ومثاليته ثم المفهوم السياسى بفعالياته وايجابياته ثم المفهوم القانونى بانضباطه وتجلى سنن السلوك فيه فتبين انها اسقاطات على أوجه متعدده للسياده عمدتها المفهوم الاخلاقى ثم يأتى القسم الاول من البحث تحت عنوان - ” سيادة الامه فى المجال الوضعى ” ويقضى الى موضوعات ثلاثه يشرح الاول منها المقصود بمبدأ سيادة الامه وقد اقتضى ذلك التمييز بين السيادة والمصطلحات الملتبسه بها مع التمييز بين السياده والسلطه ثم بين السيادة والاداره العامه ثم بين السيادة والحكومه فتبين ان هذه المصطلحات ليست الا مقتضيات للسياده اما الموضوع الثانى فمبحثه سياده الامه عبر التاريخ وفيه رصد احساس الانسان بمنزلته السياديه وما واكبه من نظر وتطبيق متخذا من شروق الحضاره الاسلاميه نقطه تحول حضارى لا تدانى وان كان لليهوديه والمسيحيه اثرهما الحضارى الجليل فى تهذيب السلوك الانسانى والموضوع الثالث يأتى تحت عنوان ” معالم مبدأ سيادة الامه ” فيشرح مضمون ومدي المنزله مع التمييز في المضمون بين القدرات السياديه وهى القدره الاعتقاديه والقدره علي منهجه حياة الجماعه وقدرة اسناد الاختصاص والقدره التحكميه وقدرة الحضور الرشيدى والقدره على تقويم الاعوجاج ومكافحة الطغيان من جهه ومن جهه اخرى عرفت السلطات السياديه وهى السلطات التشريعيه والقضائيه والتنفيذيه أما القسم الثانى وموضوعه سيادة الامه فى الحضارة الاسلاميه فق افضى الى ثلاثة موضوعات هى على الترتيب , حتمية السيادة في اقامه النظام وسيادة الامه فى الاسلام من الوجهه المبدئيه والنظريه وسيادة الامة فى الاسلام من الوجهه التطبيقيه ثم يأتى باب الختام وفيه يتبين مدى سمو سياده الامه فى الاسلام عنه فى الحضاره الوضعيه.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Implemented and Customized by: Eng. M. Mohamady

© All rights reserved — Faculty of Law, Cairo University