000 07224nam a2200445 i 4500
003 OSt
005 20241224182640.0
008 241224s2015 ua ||||| |||| 00| 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
049 _aإهداء
082 0 4 _a349.2
_221
097 _aPh.D
099 _aLaw 08 PHD 2015
100 0 _aعمر حمزة عمر التركماني
_eمؤلف.
245 1 0 _aطرق انتهاء ولاية رئيس الدولة :
_bدراسة تحليلية مقارنة /
_cإعداد عمر حمزة عمر التركماني ؛ إشراف ماجد راغب الحلو
264 0 _aالإسكندرية:
_bكلية الحقوق- جامعة القاهرة،
_c2015.
300 _a496 صفحة ؛
_c25 سم.
336 _atext
_2rda content
337 _aComputer
_2rda media
338 _aOnline Resource
_2rda carrier
500 _aرسائل نسخة منفردة
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة الإسكندرية، كلية الحقوق، قسم القانون الدستوري 2015
504 _aيشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: 453-487 صفحة
520 3 _aتباينت الدساتير المقارنة في أساليب معالجتها لطرق انقضاء ولاية رئيس الدولة، وذلك بحسب النظام الدستوري التي تنتهجه، حيث انعكس ذلك على موقف الفقهاء والباحثين حول مدى كفاية النصوص الدستورية من تحقيق مبدأ السيادة الشعبية، بحسب أفكار الفقيه واتجاه سياسته، والتي كان لها أثر كبير في توجيه الرأي العام نحو إيجاد وسائل شعبية بديلة، حال فشل تلك النظم من تحقيقها. ولقد أتت دراستنا هذه إلى جانب غيرها من الدراسات المماثلة، بغرض التعرف على مدى كفاية المنظومة الدستورية للدول محل الدراسة في معالجة هذه الطرق، بما يكفل مبدأ تداول السلطة وعدم ديمومتها، ولإبراز الأسس الشرعية لحق الأمم والشعوب في مقاومة رئيس الدولة في حال فشل هذه المنظومة في تحقيق آمالها، أو عند انتهاك رئيس الدولة للمبادئ الدستورية المعبرة عن طموحاتها . ومن أجل تحقيق أهداف دراستنا، فقد اتبعنا المنهجية القائمة على الدراسة التحليلية المقارنة لدساتير وقوانين الدول محل المقارنة ( فلسطين ومصر ) ، مع الإطلالة على النظام الدستوري والسياسي الفرنسي، وبعض الأنظمة العربية والأجنبية الأخرى، وذلك بالقدر المتناسب مع موضوع الدراسة، لسبر أغوار المشكلة موضوع البحث، وتحليلها، ثم ترتيبها في نسق فكري قانوني يكون صالحاً لأن يشكل مقدمة لنظرية عامة لموضوع طرق انتهاء ولاية رئيس الدولة. وأنهينا دراستنا بخاتمة احتوت على العديد من النتائج والتوصيات، كان أهمها قصور المنظومة الدستورية في الدول محل المقارنة؛ في معالجة طرق انتهاء ولاية رئيس الدولة على الوجه الأمثل، وحاجة العديد من نصوصها للتعديل بما يكفل مبدأ تداول السلطة وعدم ديمومتها، خصوصاً فيما يتعلق بمدة الولاية الرئاسية ليصبح قوامها خمس سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، مع ضرورة إضافة نص خاص يحدد بدايتها ونهايتها، وبيان طرق وإجراءات تحريك المسئولية الجنائية للرئيس، وفقدان أهليته، وتحديد الإجراءات الواجب إتباعها عند خلو منصب الرئاسة، بما يضمن عدم تعرض مؤسسة الرئاسة لفترات انقطاع عقب انتهاء مدة ولايته الرسمية.
520 3 _aThe topic of " means of the president's term or mandate expiration" has recently been focused on by many researchers searching in this field, especially in the light of the so-called "the Arab Spring" where Arab countries witnessed political movements that could successfully topple many presidents after popular awareness and vigilance. Accordingly, the main aim of this study was to examine to what extent the constitutional system was sufficient in dealing with the ways of the president's mandate expiration in a way ensuring the principle of power devolution and lack of its continuity, and highlighting the legal foundations of the right of nations and peoples to resist the head of the state either if this system fails to achieve its hopes or when the president violates the constitutional principles that express the system's aspirations. In order to achieve the ultimate objective of the current study, the researcher adopted the analytical methodology based on a comparative study of the constitutions and laws of the countries in Palestine and the Arab Republic of Egypt. To explore the depths of the problem, other Arab and Western political and constitutional systems have been considered where necessary, especially the French system. In conclusion, we would like to confirm that all opposing political parties should put an end to their political, legal and geographical division aspects, achieve the unity among the people of the same country and renounce their partisan interests. Such political and partisan differences are the essence of negatively affecting the Palestinian cause and putting it away from the international arenas. Since the main reason behind establishing the Palestinian parties is to practice its right in self-determination according to the Palestinian constants till we all reach at termination of the Israeli occupation term periods and restoring our stolen lands, that cannot be achieved unless we have the truthful and real will that aspires to give priorities to our national interests.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 0 4 _aالقانون الدستوري
653 0 _aرئيس الدولة وأساس شرعيته
653 0 _aانقضاء ولاية رئيس الدولة
653 0 _aالطبيعة القانونية للثورات التحررية
653 0 _aالطبيعة القانونية للثورات الديمقراطية
655 4 _aرسائل جامعية
_zجامعة الإسكندرية
700 0 _aماجد راغب الحلو
_eمشرف.
710 2 _aجامعة الإسكندرية
_bكلية الحقوق
856 _uhttp://195.246.42.239/public/th/T08-00879.pdf
900 _b2015
_Uجامعة الإسكندرية
_Fكلية الحقوق
_Dقسم القانون العام
905 _aMariam
942 _2ddc
_n0
_cTH
_e21
999 _c5256