000 05115nam a2200469 i 4500
003 EG-GICUC
005 20241231144816.0
008 241223b1995 ua ||||fr|||| 00| 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
_bara
041 0 _aara
_bara
_dara
049 _aإهداء
082 0 4 _a251
_221
097 _aPh.D
099 _aLaw 01 PHD 1995
100 0 _aكامل عبد السميع عبد الفتاح بسيونى عمار
_eمؤلف.
245 1 0 _aحرية الرأى فى الإسلام والمذاهب السياسية المعاصرة /
_cإعداد كامل عبد السميع عبد الفتاح بسيونى عمار ؛ إشراف عبد المجيد محمود مطلوب، محمد مرغنى خيرى
264 0 _aالقاهرة :
_bكلية الحقوق - جامعة عين شمس،
_c1995
300 _a398 صفحة ؛
_c24 سم.
336 _atext
_2rda content
337 _aComputer
_2rda media
338 _aOnline Resource
_2rda carrier
500 _aرسائل نسخة منفردة
502 _aأطروحة (دكتوراه) - جامعة عين شمس، كلية الحقوق، قسم الشريعة الإسلامية 1995.
504 _aيشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: 372-398صفحة
520 3 _aالحقيقة أن النظام الديمقراطى لم يفلح في وضع حد فاصل بين تقييد الحرية وتنظيمها وبالتالي لا يوجد معيار عن طريقه يمكن الجزم بأن المشرع قد تجاوز حد التنظيم المشروع ودخل في نطاق التقييد الممنوع ولا يعتبر ذلك المعيار الذى أخذ به الدستور الألماني الغربي أيده الفقه المصرى والذى حاول أن يعتبر أن التنظيم يرد كيفية استعمال الحق ولا يرد على الحق ذاته في حين أن تقييد الحرية ينتقص من الحرية بحيث يهدر الغاية التي قصدها الدستور من كفالة تلك الحريات وهذا المعيار تنقصه الدقة للأسباب الآتية - الحرية من الأمور المجردة وهى اقرب إلى القيم منها إلى القواعد المنضبطة وبالتالي فان انصوص الدستورية " التي تكفل الحريات لا ترسم نطاقا واضحا لكل الحريات وقل أن بعض الدساتير تتضمن حدودا موضوعية للحرية حتى يمكن التمييز بين التنظيم الذي يرد على كيفية استعمالها والتقييد الذي ينتقص منها أو يرد على جوهرها . وبذلك لا تستطيع السلطة القضائية ممارسة رقابتها فتقرر بسهولة ما إذا كان تشريع منظم للحريات قد تجاوز أو التزم النطاق الدستورى المرسوم للحرية . - كثيراً ما يترتب على ممارسة المشرع لسلطته في تنظيم الحرية الانتقاص والتقييد الفعلى للحرية وإن لم يقصد في الأصل تقييدها - وذلك لعدم وضوح الحد الفاصل بين وجوه استعمال الحق وجوهره - فالحرية ذاتها شئ مجرد ولا يمكن الإحساس بها إلا عندما تبرز إلى الوجود في صور استعمالها ، لذلك فان قصر التنظيم على طريقة استعمال الحرية دون المساس بذات الحرية محاولة غير موفقة . - المظهر الحقيقي العملى لوضع الحرية موضع التنفيذ هو وجوه استعمال الحرية وان التنظيم هو الذي يبين النطاق الحقيقي للحرية وإذا كان التنظيم لا يقيد الحرية أحيانا لكان دائما التنظيم مجرد عمل كاشف ، وتطابق مدى الحرية قبل تنظيمها ومداه بعد تنظيمها . في حين أن الغالب أن يكون التنظيم عملا منشئا وكثيرا يدخل دائرة التقييد الممنوع .
546 _aالملخص باللغة العربية
650 0 4 _aالشريعة الإسلامية
650 0 4 _aالشورى -
_xنظام الحكم فى الاسلام
650 0 4 _aنظام الحكم فى الاسلام -
_xالسياسة الشرعية
653 0 _aالحرية
653 0 _aالديمقراطية الماركسية
653 0 _aالمناصحة
653 0 _aالشرعية
655 4 _aرسائل جامعية
_zجامعة عين شمس
_xالشريعة الإسلامية
700 0 _aعبد المجيد محمود مطلوب
_eمشرف.
700 0 _aمحمد مرغنى خيرى
_eمشرف.
710 2 _aجامعة عين شمس
_bكلية الحقوق
856 _uhttp://195.246.42.239/public/th/T01-00053.pdf
900 _b1995
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الحقوق
_Dقسم الشرية الإسلامية
905 _aNourhan
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c5070