| 000 | 04505nam a2200457 i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | EG-GICUC | ||
| 005 | 20241222180405.0 | ||
| 008 | 241222s2010 ua ||||f m||| 00| 0 ara d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda _bara |
||
| 041 | 0 | _aara | |
| 049 | _aإيداع | ||
| 082 | 0 | 4 |
_a342 _221 |
| 097 | _aPh.D | ||
| 099 | _aLaw 07 PHD 2010 | ||
| 100 | 0 |
_aمؤيد زيدان زيدان _eمؤلف. |
|
| 245 | 1 | 2 |
_aالابعاد القانونية والاجتماعية للقانون : _bدراسة فى علم الاجتماع القانونى مقارنة بين القانون المصرى والسورى والشريعة الاسلامية / _cإعداد مؤيد زيدان زيدان؛ إشراف محمود السقا، عبد العزيز رمضان سمك |
| 264 | 0 |
_aالقاهرة: _bكلية الحقوق-جامعة القاهرة، _c2010. |
|
| 300 |
_a710صفحة؛ _c24 سم |
||
| 336 |
_atext _2rda content |
||
| 337 |
_aComputer _2rda media |
||
| 338 |
_aOnline Resource _2rda carrier |
||
| 500 | _aرسائل نسخة منفردة | ||
| 502 | _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، كلية الحقوق، قسم القانون العام 2010 | ||
| 504 | _aيشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 654-691 | ||
| 520 | 3 | _aكان بحثنا المتواضع دراسة نظرية لما هية علم الاجتماع القانونى و التطبيق العلمى له على قواعد القانون عامة و على قواعد عقد الايجار خاصة فى مصر و سوريا مقارنة بالشريعة الاسلامية. جاءت الشريعة الاسلامية بما أرادة فقهاء القانون الطبيعى من مبادىء عليا للعدل صالحه لكل زمان ومكان ، فهى الشريعه العالمية التى تخليها فقهاء القانون ولم يستطيعوا أن يوجدوها ، وهى فطرة الله وتعالمية ومبادئه التى ألهمها للبشرية وأرسل لها الرسل تترا مبشريت ومنذرين وكانت العلاقات المالية بين الافراد تنتقل عبر تطور المجتمعات من العلاقة القانونية القائمة على المراكز إلى الشخصية القائمة على الاداره العقدية . تبين لنا حرص التشريع الاسلامى بخلاف القانون المدنى على صيانة الارادة العقدية ، فهو لم يطلق قاعدة العقد شريعة المتعاقدين من كل قيد أو شرط ، أو إعفاء المتعاقد من المسئولية العقدية ، فهذا شرط غير جائز فى الفقه الاسلامى الذى منع الشروط المخالفة لمقتضى العقد أو المنهى عنها بدليل ، وهذا من رحمة القانون الاسلامى بالطرف الضعيف فى العقد كالمستأجر فى عقد الايجار فرأينا أن العقد فى الشريعة الاسلامية ليس مجرد تبادل تجارى بين طرفية ، مهما كانت النتائج المترتبة علية وإنما للشريعة الاسلامية هدفأ واضحا للعقود بشكل عام ، هو إقامة العدل ومنع الظلم ، فإذا تحول العقد الى إداة للاستغلال والظلم وسرقة أموال الآخرين ، كالعقود الناتجة عن الغش والاحتكار والغبن والغرر ، فالعقد يفقد مشروعيتة ولاتترتب أثاره من وجوب الوفاء به والالتزام بتطبيقه . | |
| 650 | 0 | 7 |
_aالقانون العام _2qrmak |
| 653 | 0 | _aتدوين القانون | |
| 653 | 0 | _aعلم الاجتماع القانوني | |
| 653 | 0 | _aالحضاره الفرعونيه | |
| 653 | 0 | _aالضبط الاجتماعى | |
| 653 | 0 | _aالقانون السورى | |
| 653 | 0 | _aالتشريع | |
| 655 | 4 |
_a المشروع العام _zجامعة القاهرة _xالقانون العام |
|
| 700 | 0 |
_aمحمود السقا _eمشرف. |
|
| 700 | 0 |
_aعبد العزيز رمضان سمك _eمشرف. |
|
| 710 | 2 |
_aجامعة القاهرة _bكلية الحقوق |
|
| 856 | _uhttp://195.246.42.239/public/th/T01-00324.pdf | ||
| 900 |
_b2010 _Uجامعة القاهرة _Fكلية الحقوق _Dقسم القانون العام |
||
| 905 | _aNourhan | ||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
| 999 | _c5004 | ||