000 | 04882nam a2200469 i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GICUC | ||
005 | 20241219180727.0 | ||
008 | 241219s2008 ua ||||f m||| 00| 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GICUC _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda _bara |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aإهداء | ||
082 | 0 | 4 |
_a342 _221 |
097 | _aPh.D | ||
099 | _aLaw 08 PHD 2008 | ||
100 | 0 |
_aراغب جبريل خميس راغب سكران _eمؤلف. |
|
245 | 1 | 2 |
_aالصراع بين حريه الفرد وسلطه الدوله/ _cإعداد راغب جبريل خميس راغب سكران؛إشراف محمد رفعت عبد الوهاب، محمود سامى جمال الدين |
264 | 0 |
_aالإسكندرية: _bكلية الحقوق-جامعة الإسكندرية، _c2008. |
|
300 |
_a716صفحة؛ _c25 سم |
||
336 |
_atext _2rda content |
||
337 |
_aComputer _2rda media |
||
338 |
_aOnline Resource _2rda carrier |
||
500 | _aرسائل نسخة منفردة | ||
502 | _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة الإسكندرية، كلية الحقوق، قسم القانون العام 2008 | ||
504 | _aيشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 671-703 | ||
520 | 3 | _aلما كان موضوع الصراع بين السلطة والحرية من الموضوعات التي تمس مصلحة الفرد والمجتمع سواء، والتي تتعلق بمصير الفرد باعتباره الخلية الأولى في تكوين المجتمع ووحدة بنائه. ولما كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم. ولما كان، تناسي حقوق وحريات الإنسان وإزدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني، وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول والعقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة. ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق وحريات الإنسان. لكيلا يضطر المرء إلى التمرد على الاستبداد والظلم، الأمر الذي يبزغ معه الصراع بين السلطة والحرية. حيث إن قيمة الحياة عند الفرد تتحدد بمدي ما يتمتع به هذا الفرد من حقوق وحريات داخل إطار المجتمع. وما تدخل الدولة في شئون الفرد إلا لتحقيق الخير له وللآخرين، وهذا هو هدفها الأسمي وأساس تسلطها على حرية الفرد. ولما كان القائمون على سلطة المجتمع هم أفراد من داخل نفس المجتمع، ومعرضين للخطأ قبل الصواب وللإنحراف بالسلطة. كما أنهم لهم أهواء ونزوات. وحتى في نظم الحكم الديمقراطي الذي يعني حكم الشعب لنفسه بنفسه لا يعبر تعبير صادقاً عن حقيقة الحال. حيث اتضح أن إرادة الشعب هي في الحقيقة إرادة الغالبية أو أولئك الذين يوفقون في إقامة أنفسهم مقام الغالبية، التي قد تكون لها مصالح تتعارض مع مصالح الأقلية، ونتيجة لذلك قد يضطهد الشعب قسماً منه مما يمثل خطراً عظيماً يجب اتخاذ الاحتياطات الكفيلة لدرئه. ومن هنا كان من اللازم والضروري تقييد السلطة نفسها أيا كان من يمثلها أو يمتلكها، حتى لا ينمو ويقوي الصراع بين السلطة والحرية كنتيجة طبيعية لضرورة تعايش هذين المتناقضين. | |
546 | _aالملخص باللغة العربية | ||
650 | 0 | 7 |
_aالصراع السياسي _2qrmak |
653 | 0 | _aالحقوق والحريات العامة | |
653 | 0 | _aالسلطة السياسية | |
653 | 0 | _aالحقوق السياسية | |
653 | 0 | _aحدود سلطة الدولة | |
653 | 0 | _aالعنف السياسي | |
653 | 0 | _aالطغيان | |
655 | 4 |
_aرسائل جامعية _zجامعة الإسكندرية _xالقانون العام |
|
700 | 0 |
_aمحمد رفعت عبد الوهاب _eمشرف. |
|
700 | 0 |
_aمحمود سامى جمال الدين _eمشرف. |
|
710 | 2 |
_aجامعة الإسكندرية _bكلية الحقوق |
|
856 | _uhttp://195.246.42.239/public/th/T08-00783.pdf | ||
900 |
_b2008 _Uجامعة القاهرة _Fكلية الحقوق _Dقسم القانون العام |
||
905 | _aNourhan | ||
942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
999 | _c4847 |