| 000 | 04593nam a2200457 i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | EG-GICUC | ||
| 005 | 20241219143645.0 | ||
| 008 | 241219s2012 ua ||||f m||| 00| 0 ara d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda _bara |
||
| 041 | 0 | _aara | |
| 049 | _aإهداء | ||
| 082 | 0 | 4 |
_a342 _221 |
| 097 | _aPh.D | ||
| 099 | _aLaw 08 PHD 2012 | ||
| 100 | 0 |
_aإنتصار منصور محمود على عبد الجواد _eمؤلف. |
|
| 245 | 1 | 2 |
_aالمعارضة السياسية : _bدراسة مقارنة بين القانون الوضعى والشريعة الإسلامية / _cإعداد إنتصار منصور محمود على عبد الجواد؛ إشراف ماجد راغب الحلو، رمضان على السيد الشرنباصى |
| 264 | 0 |
_aالإسكندرية: _bكلية الحقوق-جامعة الإسكندرية، _c2012. |
|
| 300 |
_a571صفحة؛ _c24 سم |
||
| 336 |
_atext _2rda content |
||
| 337 |
_aComputer _2rda media |
||
| 338 |
_aOnline Resource _2rda carrier |
||
| 500 | _aرسائل نسخة منفردة | ||
| 502 | _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة الإسكندرية، كلية الحقوق، قسم القانون العام 2012 | ||
| 504 | _aيشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 521-554 | ||
| 520 | 3 | _aلا شك أن قضية التزام الفرد بطاعة السلطة و القانون شغلت الفكر السياسى منذ عدة قرون ، وعبر تلك القرون بذلت العديد من المحاولات من اجل الإجابة عن التساؤلات التى تثيرها هذه القضية . وكان من نتيجة ذلك أن نجح الفكر السياسى فى بعض المجتمعات فى الوصول إلى نظرية فى الحكم و السياسة تعترف للأفراد بحق المعارضة السياسية وفقا لأصول وشروط يحددها القانون . فأصبح من جوهر الديمقراطية احترام آراء و أشخاص الخصوم السياسيين ، و الإيمان بإمكانية تعاونهم فى تحقيق بعض الأهداف العامة فالمعارضة وجدت فى العالم منذ القدم ، ذلك لأنه منذ اختلفت العقول ، وجدت المعارضة و لكنها لم توجد بمعناها السياسى المعاصر ، إلا فى الحقبة التى نشأ فيها البرلمان الانتخابى الدستورى ، ومنذ أن أصبح الاعتراف بشرعية المشاركة الشعبية فى الحكم أمرًا مسلمًا به إن فكرة المعارضة السياسية ، ليست من خلق الفكر الغربى وحده ، ذلك أن الفكر السياسى الإسلامى قد أوجد معالجة لقضية المعارضة من خلال أدلة شرعية مستمدة من أصول الشريعة الإسلامية من القرآن الكريم ، والسنة النبوية ، تدعم المعارضة وفقًا لشروط و ملابسات معينة . و من ثم فإن الشريعة الإسلامية قادرة على استيعاب الوسائل العصرية للمعارضة السياسية فى إطار مقاصد الشريعة ،بل إنها قدمت ضوابط و ضمانات أكثر فاعلية ونفاذًا ، وذلك فى مواجهة التصور الغربى لهذه الوسائل إن ما وصلت إليه المجتمعات الإسلامية اليوم من جمود و انكسار و تراجع ، يرجع إلى غياب المراقبة و التصحيح و تراكم الأخطاء و تضخم الفساد و استبداد الحكام و غياب الفكر الإسلامى الإصلاحى . | |
| 650 | 0 | 4 |
_aقانون دستورى _2qrmak |
| 653 | 0 | _aالمعارضة السياسية | |
| 653 | 0 | _aالقانون الوضعي | |
| 653 | 0 | _aحق المشاركة | |
| 653 | 0 | _aالنهي عن المنكر | |
| 653 | 0 | _aالأحزاب السياسية | |
| 653 | 0 | _aالاستفتاء الشعبي | |
| 655 | 4 |
_aرسائل جامعية _zجامعة الإسكندرية _xالقانون العام |
|
| 700 | 0 |
_aماجد راغب الحلو _eمشرف. |
|
| 700 | 0 |
_aرمضان على السيد الشرنباصى _eمشرف. |
|
| 710 | 2 |
_aجامعة الإسكندرية _bكلية الحقوق |
|
| 856 | _uhttp://195.246.42.239/public/th/T08-00726.pdf | ||
| 900 |
_b2012 _Uجامعة القاهرة _Fكلية الحقوق _Dقسم القانون العام |
||
| 905 | _aNourhan | ||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
| 999 | _c4827 | ||