000 04593nam a2200457 i 4500
003 EG-GICUC
005 20241219143645.0
008 241219s2012 ua ||||f m||| 00| 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
_bara
041 0 _aara
049 _aإهداء
082 0 4 _a342
_221
097 _aPh.D
099 _aLaw 08 PHD 2012
100 0 _aإنتصار منصور محمود على عبد الجواد
_eمؤلف.
245 1 2 _aالمعارضة السياسية :
_bدراسة مقارنة بين القانون الوضعى والشريعة الإسلامية /
_cإعداد إنتصار منصور محمود على عبد الجواد؛ إشراف ماجد راغب الحلو، رمضان على السيد الشرنباصى
264 0 _aالإسكندرية:
_bكلية الحقوق-جامعة الإسكندرية،
_c2012.
300 _a571صفحة؛
_c24 سم
336 _atext
_2rda content
337 _aComputer
_2rda media
338 _aOnline Resource
_2rda carrier
500 _aرسائل نسخة منفردة
502 _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة الإسكندرية، كلية الحقوق، قسم القانون العام 2012
504 _aيشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 521-554
520 3 _aلا شك أن قضية التزام الفرد بطاعة السلطة و القانون شغلت الفكر السياسى منذ عدة قرون ، وعبر تلك القرون بذلت العديد من المحاولات من اجل الإجابة عن التساؤلات التى تثيرها هذه القضية . وكان من نتيجة ذلك أن نجح الفكر السياسى فى بعض المجتمعات فى الوصول إلى نظرية فى الحكم و السياسة تعترف للأفراد بحق المعارضة السياسية وفقا لأصول وشروط يحددها القانون . فأصبح من جوهر الديمقراطية احترام آراء و أشخاص الخصوم السياسيين ، و الإيمان بإمكانية تعاونهم فى تحقيق بعض الأهداف العامة فالمعارضة وجدت فى العالم منذ القدم ، ذلك لأنه منذ اختلفت العقول ، وجدت المعارضة و لكنها لم توجد بمعناها السياسى المعاصر ، إلا فى الحقبة التى نشأ فيها البرلمان الانتخابى الدستورى ، ومنذ أن أصبح الاعتراف بشرعية المشاركة الشعبية فى الحكم أمرًا مسلمًا به إن فكرة المعارضة السياسية ، ليست من خلق الفكر الغربى وحده ، ذلك أن الفكر السياسى الإسلامى قد أوجد معالجة لقضية المعارضة من خلال أدلة شرعية مستمدة من أصول الشريعة الإسلامية من القرآن الكريم ، والسنة النبوية ، تدعم المعارضة وفقًا لشروط و ملابسات معينة . و من ثم فإن الشريعة الإسلامية قادرة على استيعاب الوسائل العصرية للمعارضة السياسية فى إطار مقاصد الشريعة ،بل إنها قدمت ضوابط و ضمانات أكثر فاعلية ونفاذًا ، وذلك فى مواجهة التصور الغربى لهذه الوسائل إن ما وصلت إليه المجتمعات الإسلامية اليوم من جمود و انكسار و تراجع ، يرجع إلى غياب المراقبة و التصحيح و تراكم الأخطاء و تضخم الفساد و استبداد الحكام و غياب الفكر الإسلامى الإصلاحى .
650 0 4 _aقانون دستورى
_2qrmak
653 0 _aالمعارضة السياسية
653 0 _aالقانون الوضعي
653 0 _aحق المشاركة
653 0 _aالنهي عن المنكر
653 0 _aالأحزاب السياسية
653 0 _aالاستفتاء الشعبي
655 4 _aرسائل جامعية
_zجامعة الإسكندرية
_xالقانون العام
700 0 _aماجد راغب الحلو
_eمشرف.
700 0 _aرمضان على السيد الشرنباصى
_eمشرف.
710 2 _aجامعة الإسكندرية
_bكلية الحقوق
856 _uhttp://195.246.42.239/public/th/T08-00726.pdf
900 _b2012
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الحقوق
_Dقسم القانون العام
905 _aNourhan
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c4827