000 05901nam a2200445 i 4500
003 EG-GICUC
005 20241216135755.0
008 241216s2006 ua ||||f m||| 00| 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
_bara
041 0 _aara
049 _aإهداء
082 0 4 _a342.962
_221
097 _aPh.D
099 _aLaw 08 PHD 2006
100 0 _aسليمان بن سعود بن على الجابرى
_eمؤلف.
245 1 2 _aالسلطة العامة مفهومها – أساسها – حدودها :
_bبين النظم القانونية القديمة والفكر السياسى الحديث مع التعرض للتطور التاريخى لمدلول السلطة العامة وحدودها فى سلطنة عمان /
_cإعداد سليمان بن سعود بن على الجابرى؛ إشراف رمضان محمد بطيخ
264 0 _aالقاهرة:
_bكلية الحقوق-جامعة عين شمس،
_c2006.
300 _a542 صفحة؛
_c24 سم
336 _atext
_2rda content
337 _aComputer
_2rda media
338 _aOnline Resource
_2rda carrier
500 _aرسائل نسخة منفردة
502 _aاطروحة (دكتوراة) - جامعة عين شمس. كلية الحقوق. قسم القانون العام 2006
504 _aيشتمل علي إرجاعات بليوجرافية: صفحة 503-534
520 3 _aمن البديهيات فى علم السياسة، أنه لا دولة بدون سلطة سياسية، فركن السلطة السياسية القادرة على فرض إرادتها على كافة الأشخاص الذين يقطنون إقليما محددا هو جوهر الدولة، وترتبط فكرة السلطة العامة ارتباطا وثيقا بمدلول النظام السياسي، باعتبار أن هذا النظام السياسي ما هو إلا السلطة السياسية فى حالة ديناميكية فاعلة.فهو مجموعة الأجهزة والمؤسسات المتناسقة والمترابطة فيما بينها، والتى تقوم بأداء وظائف تلزم لبقاء الجماعة . br - ومدلول السلطة العامة فى هذا المقام يتسع ليشمل مفهوما عضويا وأخر وظيفيا ، وسوف يكون تناولنا لـهذا المدلول شاملا لـهذين المفهومين معا . br ومن الجدير بالذكر القول بأن مدلول السلطة العامة وجد فى كافة المجتمعات ، فليس هناك مجتمع بشرى لم يسد فيه شكل أو أخر من أشكال السلطة العامة، وإن اختلفت أسسها ومدلولـها من مجتمع لآخر، تبعا لاختلاف ظروف التجمعات الإنسانية، وبالتالى أصبحت تتخذ وصف الظاهرة ، فلا يمكن تصور وجود مجتمعات بدون سلطة أيا كانت . ففى التاريخ المعروف لنا نشاهد بوضوح أن الجماعات الإنسانية لم تستطع أن تنظم نفسها بصورة دائمة دون قبول وجود فكرة السلطة. br وقد شكلت فكرة السلطة العامة بما تثيره من مسائل تتعلق بحدودها وتبريرها، مكانة رئيسة فى التفكير الفلسفي والسياسي عند الفلاسفة والمفكرين، كما شكلت السلطة العامة المحور الرئيسي للنظرية السياسية، ولذلك لم يكن من قبيل المبالغة وجود اتجاه قوي يرى أن العلم السياسي هو علم السلطة العامة ،كما يعرف البعض الأخر القانون الدستوري بأنه قانون تنظيم السلطة العامة ولذلك يعرفه الفقيه فيديل بانه مجموعة القواعد القانونية التي تتعلق بفن تنظيم السلطة( )، بينما يرى أخرون أنه قانون تنظيم العلاقة بين السلطة والحرية( ) ، ففكرة السلطة تشكل المحرك الأساسي لكل حياة سياسية ، بل ويمكن اعتبارها الشرط الضروري لكل حياة اجتماعية أيا كان شكل هذه السلطة ، ولذلك نجد أن أي نظرية وضعت فى العلم السياسي، لا يمكن أن تغض الطرف عن فكرة السلطة، كما نجد عددا ضخما من المؤلفات قديما وحديثا تعرض لـهذه الفكرة، وقد عبر الفقيه بوردوBurdeau عن أهمية فكرة السلطة بقولـه ” لا توجد قواعد منظمة بدون وجود سلطة ” وأن السلطة هى الشرط الضرورى للنظام( ). كما أن البعض يربط بين مدلول السياسة وبين السلطة حيث يدخل في مدلول السياسة كل ما يتصل بالسلطة أي كانت صورتها، بينما يقصرها البعض على السلطة حينما تأخذ شكل الدولة وتتعدد السياسة .
650 0 7 _aالسلطة العامة
_zqrmak
650 0 7 _aالفكر السياسى
_zqrmak
653 0 _aالمجتمعات القبلية
653 0 _aالحضارة الرومانية
653 0 _aامبراطوريات الشرق
653 0 _aنظرية تألية الحاكم
653 0 _aامبراطوريات الشرق
655 4 _aرسائل جامعية
_zجامعة عين شمس
_xالقانون التجاري
700 0 _aرمضان محمد بطيخ
_eمشرف.
710 2 _aجامعة عين شمس
_bكلية الحقوق
856 _uhttp://195.246.42.239/public/th/T08-00727.pdf
900 _b2006
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الحقوق
_Dقسم القانون العام
905 _aNourhan
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c4664