000 | 04897nam a2200541 i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GICUC | ||
005 | 20241207173045.0 | ||
008 | 241207s2011 ua ||||f m||| 00| 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GICUC _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda _bara |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aإيداع | ||
082 | 0 | 4 |
_a250 _221 |
097 | _aPh.D | ||
099 | _aLaw 01 PHD 2011 | ||
100 | 0 |
_aمحمد سعيد محمد فرماوي _eمؤلف. |
|
245 | 1 | 2 |
_aالقواعد الحاكمة لمسالك المقاصد الشرعية : _b دراسة تحليلية فى النص القراني / _cإعداد محمد سعيد محمد فرماوي؛ إشراف محمد كمال الدين امام |
264 | 0 |
_aالإسكندرية: _bكلية الحقوق-جامعة الإسكندرية، _c2011. |
|
300 |
_a485 صفحة؛ _c24 سم |
||
336 |
_atext _2rda content |
||
337 |
_aComputer _2rda media |
||
338 |
_aOnline Resource _2rda carrier |
||
500 | _aرسائل نسخة منفردة | ||
502 | _a أطروحة (دكتوراة)-جامعة الإسكندرية، كلية الحقوق، قسم الشريعة الإ‘سلامية 2011 | ||
504 | _aيشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 462-473 | ||
520 | 3 | _aهدف هذه الرسالة هو التوصل إلى قواعد تنظم وتحكم عملية استنباط وتخريج المقاصد الشرعية عبر أدلتها ومسالكها الشرعية ، حيث إتضح وبجلاء أن هذه المسالك محورها وجورها هو النص الشرعي ، وبالأخص نص القرآن الكريم ، لذا فهذه القواعد في حقيقتها تنظم وتضبط عملية استنباط المقاصد الشرعية من وعبر النصوص القرآنية خاصة والشرعية عامة . والداعي إلى البحث عن هذه القواعد يتمثل فى مدى الأهمية الكبرى للمقاصد الشرعية ، لإن التوصل للمقاصد يعنى الوقوف على مراد الله تعالى من أحكامه التي شرعها لعباده ، والوقوف على مراد الله تعالى لا يُعين الفقيه المجتهد وحسب في عملية الإستنباط الفقهى وإنزال الأحكام منازلها الصحيحة ، بل يعين كذلك الأصولى في عملية الإستنباط الأصولى ذاتها ، أي يعين في إرساء القواعد الأصولية ذاتها . ولا ريب أن الوقوف على مراد الله تعالى هو في حد ذاته مقصد شرعى ومراد إلهى ، لكون العلم بمراده من شرعه وقرآنه وأحكامه ، يعين بصورة كبرى في أداء العبادات والمعاملات وكل السلوكيات والعادات وفق مرادها الشرعى ، وعلى نحو يرضى الله تعالى . وأهم القواعد التي خلص إليها البحث : مقاصد القرآن لا تعرف الا بالقرآن . لا إستنباط مقاصدى مع قضاء القرآن القطعى . لا مخالفة ولا خروج على إجماع العلماء في بيان المقاصد الا عند تغير الظروف . مقاصد القرآن تتوافق ولا تتعارض . لا نظر في مقاصد القرآن إلا لمن أتاه الله علم التدبر والإستنباط في القرآن لا تحصيل المقاصد الشرع والقرآن إلا بتوفيق أو إلهام من الرحيم الرحمن لا تفاضل المقاصد القرآن إلا بميزان القرآن . لا ترتيب مقاصدي إلا عبر ميزاني الرحمة والعدل الشرعي | |
546 | _aالملخص باللغة العربية | ||
650 | 0 | 4 | _aشريعة إسلامية |
653 | 0 | _aالمقاصد الشرعيه | |
653 | 0 | _aالقواعد الحاكمه لمسالك المقاصد الشرعيه | |
653 | 0 | _aالمقاصد والهجره | |
653 | 0 | _aالمقاصد والدعوه | |
653 | 0 | _aالربا | |
653 | 0 | _aحد السرقه | |
653 | 0 | _aحجيه المقاصد | |
653 | 0 | _aالتفسير | |
653 | 0 | _aعلم التفسير | |
653 | 0 | _aالقواعد الشرعيه | |
653 | 0 | _aالقواعد الاصوليه | |
653 | 0 | _aالقواعد التفريعيه | |
653 | 0 | _aاستنباط المقاصد الشرعيه | |
655 | 4 |
_aرسائل جامعية _zجامعة القاهرة _xشريعة إسلامية |
|
700 | 0 |
_aمحمد كمال الدين امام _eمشرف. |
|
710 | 2 |
_aجامعة القاهرة _bكلية الحقوق |
|
856 | _uhttp://195.246.42.239/public/th/T01-00189.pdf | ||
900 |
_b2011 _Uجامعة القاهرة _Fكلية الحقوق _Dقسم الشريعة الإسلامية |
||
905 | _aNourhan | ||
942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
999 | _c4195 |