000 06696nam a2200481 i 4500
003 EG-GICUC
005 20241112144144.0
008 241112s2023 ua ||||f m||| 00| 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
_bara
041 0 _aara
049 _aإيداع
082 0 4 _a342.06
_221
097 _aPh.D
099 _aLaw 07 PHD 2023
100 0 _aمحمد سمير عبدالله عبدالمجيد
_eمؤلف.
245 1 2 _aالنظام القانوني لفض المنازعة الإدارية بغير طريق التقاضي /
_cمحمد سمير عبدالله عبدالمجيد
264 0 _aالقاهرة:
_bكلية الحقوق-جامعة القاهرة،
_c2023.
300 _a401 صفحة؛
_c30 سم. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aComputer
_2rda media
338 _aOnline Resource
_2rda carrier
502 _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة-كلية الحقوق-قسم القانون العام، 2023
504 _aيشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 374-393
520 3 _aلقد أصبح اللجوء إلى الوسائل البديلة للدعاوى في هذا العصر لحسم وإنهاء المنازعات، أمرا تتطلبه سرعة البت في المنازعات، وتوفير العناصر المتخصصة لنظرها، تمشيا مع ما أفرزه العصر من تطور في ميادين التجارة والخدمات والتقدم التقني، وما يصاحبه من إشكاليات فنية وقانونية معقدة، قد لا يستطيع القاضي المتخصص في المسائل القانونية الإلمام بها، أو إيجاد الحلول المناسبة لفض ما ينتج عنها من دعاوى، لذا نشأت الحاجة إلى وجود آليات قانونية يمكن للأطراف من خلالها التوصل إلى حل خلافاتهم بشكل سريع ومرض، من خلال مساهمتهم في اختيار الهيئة التي تتولى الفصل في النزاع. ولقد تبوأت الوسائل الودية لفض المنازعات الإدارية في الوقت الراهن مكانة متميزة، لاسيما في ظل رغبة المتقاضين في إيجاد حلول ودية لنزاعاتهم، بعيدا عن الطريق القضائي الذي ثبت عجزه عن تحقيق طموحاتهم في عدالة سريعة وفعالة، بفعل تراكم القضايا المطروحة أمام الجهة القضائية المختصة، وطول إجراءات التقاضي وما يتبعه من تضخم في أعداد المنازعات. وتبعا لذلك وجدنا أن هذه العوامل مجتمعة قد ساهمت في تزايد الوعي العام لدى المتقاضين بأهمية هذه الوسائل لتسوية نزاعاتهم، كما دفعت المشرعين إلى ضرورة من قوانين تكرس لحل النزاعات بقدر من السرعة والكفاءة، من أجل الوصول إلى المزايا الكبيرة التي تتحقق من جراء اللجوء إليها، كي نتجاوز أزمة العدالة البطيئة، والتخفيف من حدة الخلل الذي التصق بالنظام القضائي بشكل عام والإداري بشكل خاص. ونظرا لأهمية الوسائل البديلة في الإسهام الفعال لحل المنازعات فإن كل الدول - في الوقت الحاضر - ضمنت تشريعاتها النص على استحداث تلك البدائل، ووضعت من الضوابط ما يكفي لقيام الهيئات أو اللجان البديلة بمهامها، حتى تكون تلك الهيئات أو اللجان أداة فعالة لتحقيق العدالة السريعة، وصون الحقوق بكفاءة، من خلال ممن لهم إلمام بظروف المنازعة وأشخاصها
520 3 _aResorting to alternative dispute resolution methods is considered a priority in this era to keep pace with the developments in commerce, services, and technological advancements that require timely-efficient proceedings to resolve disputes in these fields. Especially as there are growing specific technical and legal characteristics of large-scale disputes that cannot be tackled by the traditional means of resolving legal disputes, these specific characteristics necessitate giving the parties the authority to choose the tribunal that will hear the case and resolve it faster than traditional court proceedings. From the myriad range of legal disputes that could be discussed with alternative dispute resolution techniques, administrative disputes deserve the spotlight. There is a growing concern about the prospect of the usage of ADR in resolving traditional administrative law disputes to provide effective and timely-efficient disputes that traditionally could last longer than expected in light of the growing caseload of the administrative courts. These obstacles to efficient resolution of disputes led to the recognition of the significant role of ADR in resolving administrative disputes; this recognition is widely held by common disputants. Due to the growing appeal of ADR, legislators have enacted several laws to introduce ADR to talk about the problems of slow justice and growing caseload in the judicial systems generally and the administrative judiciary specifically. There are several laws that establish the legal basis of ADR in administrative disputes, the norms that guide the establishment of the tribunal, and the principles that achieve the supreme ideal of justice in timely and efficient proceedings
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 0 4 _aالقانون العام
653 0 _aالدعوى الادارية
653 0 _aالتظلم الوجوبي
653 0 _aالمنازعة الادارية
653 0 _aالصلح الاداري
653 0 _aالوساطة
653 0 _aلجان التوفيق
653 0 _aالمعيار الشكلي
653 0 _aالمعيار الموضوعي
655 4 _aرسائل جامعية
_zجامعة القاهرة
_xالقانون العام
700 0 _aرجب محمود أحمد طاجن
_eمشرف.
710 2 _aجامعة القاهرة
_bكلية الحقوق
856 _uhttp://195.246.42.239/public/th/T07-00911.pdf
900 _b2023
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الحقوق
_Dقسم القانون العام
905 _aMariam
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c3887