000 | 04583cam a2200493 i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20241215113908.0 | ||
008 | 191107s2019 ua frm 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC _dEG-GiCUC _erda |
||
041 | 0 |
_aara _bara _dara |
|
049 | _aإيداع | ||
082 | 0 | 4 |
_a340.54 _221 |
097 | _aPh.D | ||
099 | _aLaw 04 PHD 2019 | ||
100 | 0 |
_aمحمد عبد الحليم محمد _eمؤلف. |
|
245 | 1 | 2 |
_aالالتزام الطبيعى أصوله التاريخية و الفلسفية فى القانون الرومانى و الفقه الإسلامي : _bدراسة مقارنة / _c محمد عبدالحليم محمد |
264 | 0 |
_aالقاهرة : _bكلية الحقوق - جامعة القاهرة، _c2019 |
|
300 |
_a234 صفحة ؛ _c25 سم. |
||
336 |
_aText _2rda content |
||
337 |
_aComputer _2rda media |
||
338 |
_aOnline Resource _2rda carrier |
||
502 | _aأطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة، كلية الحقوق، قسم فلسفة القانون و تاريخه، 2019. | ||
504 | _aببليوجرافيا: صفحات 348-363. | ||
520 | _aان الدراسة المقارنة بين الالتزام الطبيعي الروماني و الواجب ديانة بالفقه الإسلامي يتضح منها اختلاف مصدره الأول من صناعة البشر و الثاني من تفسير الارادة الالهية اي ربانية المنشأ و لكن لا يمنع هذا من وجود تشابه في صوره : وذلك لان أغلب النظم القانونية تتشابه في الاطار العام و بعض الجوانب الرئيسية و لكن ليس معنى ذلك التأثر فالتشابه لا يعني التأثر: بل أن اقرار الفقه الإسلامي لاحد القواعد القانونية تكون بمثابة شهادة لسمو تلك القواعد و اتفاقها مع الأخلاق اذا ان الشريعة الإسلامية جاءت لتعمم مكارم الاخلاق و نسخ ما دون ذلك: فان الالتزام الطبيعى عند الرومان وجد من منطلق مبادى العدالة و القانون الطبيعى. و نظراً لعدم اعتراف القانون المدني القديم بها لأسباب عديدة و منها الشكلية المقرضة أو الشخصية القانونية الرومانية: لذا فكانت تهدف الي تحقيق العدالة فكان منطقيا انها تتفق مع الشريعة الإسلامية بل ان الشريعة الإسلامية و الفقه الإسلامي يجعل انفصال الحق عن الدعوي إذ إن الحق لديها لا ينقضي الا بالوفاء أو الإبراء فتوسعت الشريعة الإسلامية بان جعل الواجب ديانة يشمل كل ما هو الزام خلقي اى و لو افتقر الي عنصر المديونية و المسئولية معا بينما الفقه الروماني فرق بين الالتزام الخلقي و الالتزام الطبيعي و جعلت للأخير أثر و وسائل لاقتضائه بينما لم تشر الي اي الزاميه للالتزامات الاخلاقية و ذلك يدل علي أن الشريعة الإسلامية الغراء جاءت بتنظيم قانوني يصلح لكل مجتمع و حال تطبيقها علي الوجه الصحيح ينعم المجتمع بل العالم بأسره بسلام و رخاء | ||
546 | _aالملخص باللغة العربية | ||
650 | 4 | _aالقانون الروماني | |
650 | 4 | _aالشخصية القانونية | |
650 | 4 | _aالالتزام الطبيعي | |
650 | 4 | _aالقانون المدني | |
650 | 4 | _aالشريعة الإسلامية | |
653 | 0 | _aالالتزام الطبيعى | |
653 | 0 | _aالشريعة الإسلامية | |
653 | 0 | _aالمقاصة | |
653 | 0 | _aالكفالة | |
653 | 0 | _aحوالة الحق | |
653 | 0 | _aنظام الوصاية الدائمة علي النساء | |
655 | 4 |
_aرسائل جامعية _zجامعة القاهرة _xفلسفة القانون وتاريخة |
|
700 | 0 |
_aمحمود عز العرب السقا _eمشرف. |
|
710 | 2 |
_aجامعة القاهرة _bكلية الحقوق |
|
856 | _uhttp://195.246.42.239/public/th/T04-00016.pdf | ||
900 |
_b2019 _Uجامعة القاهرة _Fكلية الحقوق _Dقسم فلسفة القانون وتاريخه |
||
905 | _aNourhan | ||
942 |
_2ddc _cTH _e21 |
||
999 | _c2140 |