000 04583cam a2200493 i 4500
003 EG-GiCUC
005 20241215113908.0
008 191107s2019 ua frm 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
_dEG-GiCUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_dara
049 _aإيداع
082 0 4 _a340.54
_221
097 _aPh.D
099 _aLaw 04 PHD 2019
100 0 _aمحمد عبد الحليم محمد
_eمؤلف.
245 1 2 _aالالتزام الطبيعى أصوله التاريخية و الفلسفية فى القانون الرومانى و الفقه الإسلامي :
_bدراسة مقارنة /
_c محمد عبدالحليم محمد
264 0 _aالقاهرة :
_bكلية الحقوق - جامعة القاهرة،
_c2019
300 _a234 صفحة ؛
_c25 سم.
336 _aText
_2rda content
337 _aComputer
_2rda media
338 _aOnline Resource
_2rda carrier
502 _aأطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة، كلية الحقوق، قسم فلسفة القانون و تاريخه، 2019.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 348-363.
520 _aان الدراسة المقارنة بين الالتزام الطبيعي الروماني و الواجب ديانة بالفقه الإسلامي يتضح منها اختلاف مصدره الأول من صناعة البشر و الثاني من تفسير الارادة الالهية اي ربانية المنشأ و لكن لا يمنع هذا من وجود تشابه في صوره : وذلك لان أغلب النظم القانونية تتشابه في الاطار العام و بعض الجوانب الرئيسية و لكن ليس معنى ذلك التأثر فالتشابه لا يعني التأثر: بل أن اقرار الفقه الإسلامي لاحد القواعد القانونية تكون بمثابة شهادة لسمو تلك القواعد و اتفاقها مع الأخلاق اذا ان الشريعة الإسلامية جاءت لتعمم مكارم الاخلاق و نسخ ما دون ذلك: فان الالتزام الطبيعى عند الرومان وجد من منطلق مبادى العدالة و القانون الطبيعى. و نظراً لعدم اعتراف القانون المدني القديم بها لأسباب عديدة و منها الشكلية المقرضة أو الشخصية القانونية الرومانية: لذا فكانت تهدف الي تحقيق العدالة فكان منطقيا انها تتفق مع الشريعة الإسلامية بل ان الشريعة الإسلامية و الفقه الإسلامي يجعل انفصال الحق عن الدعوي إذ إن الحق لديها لا ينقضي الا بالوفاء أو الإبراء فتوسعت الشريعة الإسلامية بان جعل الواجب ديانة يشمل كل ما هو الزام خلقي اى و لو افتقر الي عنصر المديونية و المسئولية معا بينما الفقه الروماني فرق بين الالتزام الخلقي و الالتزام الطبيعي و جعلت للأخير أثر و وسائل لاقتضائه بينما لم تشر الي اي الزاميه للالتزامات الاخلاقية و ذلك يدل علي أن الشريعة الإسلامية الغراء جاءت بتنظيم قانوني يصلح لكل مجتمع و حال تطبيقها علي الوجه الصحيح ينعم المجتمع بل العالم بأسره بسلام و رخاء
546 _aالملخص باللغة العربية
650 4 _aالقانون الروماني
650 4 _aالشخصية القانونية
650 4 _aالالتزام الطبيعي
650 4 _aالقانون المدني
650 4 _aالشريعة الإسلامية
653 0 _aالالتزام الطبيعى
653 0 _aالشريعة الإسلامية
653 0 _aالمقاصة
653 0 _aالكفالة
653 0 _aحوالة الحق
653 0 _aنظام الوصاية الدائمة علي النساء
655 4 _aرسائل جامعية
_zجامعة القاهرة
_xفلسفة القانون وتاريخة
700 0 _aمحمود عز العرب السقا
_eمشرف.
710 2 _aجامعة القاهرة
_bكلية الحقوق
856 _uhttp://195.246.42.239/public/th/T04-00016.pdf
900 _b2019
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الحقوق
_Dقسم فلسفة القانون وتاريخه
905 _aNourhan
942 _2ddc
_cTH
_e21
999 _c2140