| 000 | 05295aam a2200493 i 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | EG-GICUC | ||
| 005 | 20241003114043.0 | ||
| 008 | 070314s2004 ua f m 000 0 ara d | ||
| 040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
| 041 | 0 | _aara | |
| 049 | _aإيداع | ||
| 082 | 0 | 4 |
_a349.68 _221 |
| 097 | _aPh.D | ||
| 099 | _aLaw 03 PHD 2004 | ||
| 100 | 0 |
_aصلاح على على حسن _eمؤلف. |
|
| 245 | 1 | 2 |
_aالتنظيم القانونى لتشغيل الاحداث : _bدراسة مقارنة / _cصلاح على على حسن |
| 264 | 0 |
_aالقاهرة : _bكلية الحقوق-جامعة القاهرة، _c2004. |
|
| 300 |
_a379صفحة ؛ _c30سم |
||
| 336 |
_aText _2rda content |
||
| 337 |
_aComputer _2rda media |
||
| 338 |
_aOnline Resource _2rda carrier |
||
| 502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الحقوق - قسم التشريعات الاجتماعية، 2004 | ||
| 504 | _aببليوجرافيا: صفحات 365-373 | ||
| 520 | _aيؤدى تشغيل الأحداث في سن مبكرة، وقبل اكتمال نموهم وإعدادهم بدنياً وعقليا، إلى نتائج خطيرة ، خصوصاً إذا كانت الأعمال التي يؤدونها شاقة وخطيرة . ولهذا تنبهت الدول ، إلى ما يحيق بكيانها من خطر شديد، من جراء شيوع تشغيل الأحداث الذين لم يبلغوا بعد مرحلة القدرة على العمل ، في ظل ظروف تضر بسلامتهم البدنية والعقلية والأخلاقية، فكان تدخل المشرع في الدول المختلفة لتنظيم عمل الأحداث ، ليحقق بمقتضى هذا التنظيم حماية قانونية للأحداث هم أحوج ما يكونون إليها، نظراً لأنهم الفئة العاملة الأكثر ضعفاً واستهدافا لاستغلال أصحاب العمل ويتناول هذا البحث بيان ما تخوله تشريعات العمل العربية للأحداث من حقوق، وما توفره لهم من حماية ورعاية خاصة ، مقارنة بما تتضمنه الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن. وقد قسمنا هذا البحث إلى فصل تمهيدى وبابين ، وخصصنا الفصل التمهيدي للأسباب المؤدية لتشغيل الأحداث والآثار الناجمة عن عملهم . ثم عرضنا في الباب الأول الحد الأدنى لسن الاستخدام للأحداث وضوابط هذا الحد ، وخصصنا الباب الثاني لإجراءات وقواعد تشغيل الأحداث وفى سبيل الحد من مشاكل عمالة الأحداث أو تخفيف آثارها ، فإن هذه الدراسة قد أوصت بما يلي : أولا : ضرورة العمل على تفعيل الأحكام المنظمة لعمل الأحداث في الاتفاقيات الدولية والتشريعات واللوائح الوطنية ثانيا : إتاحة تعليم فني ومهني ذى نوعية وكفاءة جيدة للعاملين صغار السن ثالثا : استبعاد الأحداث من ميدان العمل وإعادة تأهيلهم رابعا : العمل من أجل رفع الوعى الاجتماعي . خامسا : تفعيل دور الرقابة على تنفيذ الأحكام المتعلقة بعمل الأحداث في التشريعات الوطنية سادسا : ضرورة العمل على توحيد الأحكام الخاصة بتنظيم عمل الأحداث في تشريعات الدول العربية سابعا : مراعاة البعد الأخلاقي . ثامنا : التدريب للأحداث . تاسعاً : توحيد المصطلحات | ||
| 546 | _aالملخص باللغة العربية | ||
| 650 | 0 | 4 | _aالتشريعات الإجتماعية |
| 653 | 4 | _aوسائل الرقابة على القواعد المنظمة لعمل الأحداث | |
| 653 | 4 | _aفترات الراحة خلال ساعات عمل الأحداث | |
| 653 | 4 | _aتحديد ساعات العمل للأحداث | |
| 653 | 4 | _aالأسباب المؤدية لتشغيل الأحداث وآثارها | |
| 653 | 4 | _aالحد الأدنى لسن تشغيل الأحداث واستثناءاته | |
| 653 | 4 | _aحظر عمل الأحداث في الاعمال الخطرة | |
| 653 | 4 | _aنطاق تطبيق القواعد المتعلقة بعمل الأحداث | |
| 653 | 4 | _aالزام أصحاب الاعمال بقيود والأخذ بمبدأ التشاور الثلاثي | |
| 653 | 4 | _aإجراءات وقواعد تنظيم الأحداث | |
| 653 | 4 | _aالفحوصات الطبية للأحداث من أجل تشغيلهم | |
| 655 | 4 |
_aرسائل جامعية _zجامعة القاهرة _xالتشريعات الإجتماعية |
|
| 700 | 0 |
_aاحمد حسن البرعى _eمشرف. |
|
| 710 | 2 |
_aجامعة القاهرة _bكلية الحقوق |
|
| 856 | _uhttp://195.246.42.239/public/th/T03-00154.pdf | ||
| 900 |
_b2004 _Uجامعة القاهرة _Fكلية الحقوق _Dقسم التشريعات الإجتماعية |
||
| 905 | _aNourhan | ||
| 942 |
_2ddc _cTH _e21 |
||
| 999 | _c2056 | ||