TY - BOOK AU - كامل عبد السميع عبد الفتاح بسيونى عمار AU - عبد المجيد محمود مطلوب AU - محمد مرغنى خيرى ED - جامعة عين شمس TI - حرية الرأى فى الإسلام والمذاهب السياسية المعاصرة / U1 - 251 21 PY - 1995/// CY - القاهرة : PB - كلية الحقوق - جامعة عين شمس، KW - الشريعة الإسلامية KW - الشورى - KW - نظام الحكم فى الاسلام KW - نظام الحكم فى الاسلام - KW - السياسة الشرعية KW - الحرية KW - الديمقراطية الماركسية KW - المناصحة KW - الشرعية KW - رسائل جامعية KW - جامعة عين شمس N1 - رسائل نسخة منفردة; أطروحة (دكتوراه) - جامعة عين شمس، كلية الحقوق، قسم الشريعة الإسلامية 1995; يشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: 372-398صفحة N2 - الحقيقة أن النظام الديمقراطى لم يفلح في وضع حد فاصل بين تقييد الحرية وتنظيمها وبالتالي لا يوجد معيار عن طريقه يمكن الجزم بأن المشرع قد تجاوز حد التنظيم المشروع ودخل في نطاق التقييد الممنوع ولا يعتبر ذلك المعيار الذى أخذ به الدستور الألماني الغربي أيده الفقه المصرى والذى حاول أن يعتبر أن التنظيم يرد كيفية استعمال الحق ولا يرد على الحق ذاته في حين أن تقييد الحرية ينتقص من الحرية بحيث يهدر الغاية التي قصدها الدستور من كفالة تلك الحريات وهذا المعيار تنقصه الدقة للأسباب الآتية - الحرية من الأمور المجردة وهى اقرب إلى القيم منها إلى القواعد المنضبطة وبالتالي فان انصوص الدستورية " التي تكفل الحريات لا ترسم نطاقا واضحا لكل الحريات وقل أن بعض الدساتير تتضمن حدودا موضوعية للحرية حتى يمكن التمييز بين التنظيم الذي يرد على كيفية استعمالها والتقييد الذي ينتقص منها أو يرد على جوهرها . وبذلك لا تستطيع السلطة القضائية ممارسة رقابتها فتقرر بسهولة ما إذا كان تشريع منظم للحريات قد تجاوز أو التزم النطاق الدستورى المرسوم للحرية . - كثيراً ما يترتب على ممارسة المشرع لسلطته في تنظيم الحرية الانتقاص والتقييد الفعلى للحرية وإن لم يقصد في الأصل تقييدها - وذلك لعدم وضوح الحد الفاصل بين وجوه استعمال الحق وجوهره - فالحرية ذاتها شئ مجرد ولا يمكن الإحساس بها إلا عندما تبرز إلى الوجود في صور استعمالها ، لذلك فان قصر التنظيم على طريقة استعمال الحرية دون المساس بذات الحرية محاولة غير موفقة . - المظهر الحقيقي العملى لوضع الحرية موضع التنفيذ هو وجوه استعمال الحرية وان التنظيم هو الذي يبين النطاق الحقيقي للحرية وإذا كان التنظيم لا يقيد الحرية أحيانا لكان دائما التنظيم مجرد عمل كاشف ، وتطابق مدى الحرية قبل تنظيمها ومداه بعد تنظيمها . في حين أن الغالب أن يكون التنظيم عملا منشئا وكثيرا يدخل دائرة التقييد الممنوع UR - http://195.246.42.239/public/th/T01-00053.pdf ER -