TY - BOOK AU - أخياظ محمد AU - علي حسن يونس ED - جامعة عين شمس TI - التصادم البحري: دراسة مقارنة / U1 - 346.07 21 PY - 1987/// CY - القاهرة PB - كلية الحقوق - جامعة عين شمس، KW - القانون التجاري KW - التصادم البحري KW - السفن الحربية KW - التصادم القهري أو الفجائي KW - التصادم الخطئ KW - الحجز التحفظي KW - معاهدة 10 مايو 1952 KW - الدعوى الجنائية KW - الدعوى التأديبية KW - رسائل جامعية KW - جامعة عين شمس N1 - رسائل نسخة منفردة; أطروحة (دكتوراه)-جامعة عين شمس، كلية الحقوق، قسم القانون التجاري 1987; يشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: 491-505 صفحة N2 - المسئولية المترتبه عن التصادم البحرى تختلف بحسب السبب الذى يؤدى فعلا الى وقوع التصادم البحرى فقد لا تقوم المسئوليه ومن ثم يتحمل كل طرف الاضرار اللاحقه به اذا تعلق الامر بتصادم ناتج عن قوه قاهره او حادث فجائى كسبب غير متوقع ولا يمكن مقاومته او بتصادم راجع الى سبب مشتبه فى سببه وعلى ذلك تثأر المسئوليه متى كان التصادم راجعا الى خطأ سواء من لدن أحد الربانين او كلاهما والبحث عن صور هذا الخطأ ثم أخيرا اثبات هذا الخطأ بوسائل الاثبات المعتمده فى القانون البحرى واستبعاد القرائن ولعل دراسة كل ذلك فى القسم الاول يؤدى الى الاحاطه بالموضوع سواء من حيث تحديد مفهوم التصادم البحرى او معالجه أحكام مسئولية التصادم بجميع حالاتها وحتى تكون الفكره كامله عن الموضوع ينبغى البحث عن الجهه التى ستفصل فى القضيه وتتولى تقدير التعويض وكذا الاضرار الناجمه عن التصادم البحرى واخيرا تحديد المسئوليه المترتبه عنه وأخيرا فان مبالغ التعويض المرتفعه قد تثقل كاهل المسئولين عن التصادم مما يؤدى الى اعمال مبدأ المسئوليه المحدده لملاك السفن وستكون دراسة هذا الجانب محلها القسم الثانى من البحث وهو امر يفرض نفسه ذلك أن تحديد مفهوم التصادم البحرى واحكام تنظيم المسئوليه المترتبه عن التصادم البحرى واحكام تنظيم المسئوليه المترتبه عن التصادم البحرى ماهى الاعملية اعداديه الهدف منها هو طرحها على القضاء حتى يفصل فى النزاع ويصرح باصلاح الضرر وتحديد المسئوليه UR - http://195.246.42.239/public/th/T05-01102.pdf ER -