TY - BOOK AU - انس محمود القطان AU - ابراهيم ابراهيم علوان ED - جامعة القاهرة TI - اجماعات الاصوليين فى الادلة المتفق عليها U1 - 250 21 PY - 2010/// CY - طنطا PB - كلية الحقوق-جامعة طنطا، KW - شريعة إسلامية KW - الأدلة في الفقه الاسلامي KW - اجماع الأصوليين KW - القراءات الشاذة KW - البسملة في القرءآن KW - عصمة الأنبياء KW - شروط صحة الاجماع KW - حكم منكر الاجماع KW - محل القياس KW - تنقيح المناط KW - رسائل جامعية KW - جامعة القاهرة N1 - رسائل نسخة منفردة; أطروحة (ماجستير)-جامعة طنطا، كلية الحقوق، قسم الشريعة الإسلامية 2010; يشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 268-286 N2 - بدأت هذا البحث بمقدمة فيها أسباب اختيار الموضوع، وأهداف هذا البحث، والصعوبات التي واجهتني أثناء البحث ومنهجي في البحث ثم كتبت تمهيداً للبحث كمدخل بينت فيه حقيقة الإجماع وذلك من خلال تعريف الإجماع في اللغة وفي اصطلاح الأصوليين. وتحدثت أيضا عن حجية الإجماع ومستنده، ثم تطرقت إلى الشروط الواجب توافرها في الإجماع حتى يكون صحيحاً وذكرت أنواع الإجماع وكذلك طرق نقل الإجماع ومراتبه. ثم تحدثت عن الألفاظ التي يذكرها الأصوليون لحكاية الإجماع، ثم تكلمت عن ما وقفت عليه من الإجماعات المتعلقة بالكتاب أي القرآن الكريم ثم تحدثت عن الإجماعات المتعلقة بالسنة المطهرة ثم الإجماعات المنقولة في باب الإجماع، وكذلك الإجماعات التي نص عليها الأصوليون في باب القياس. ورتبت هذه الإجماعات على شكل مسائل ووضعت عناوين لكل مسألة وجعلت مقدمة تعريفية يسيرة بالمسائل المتعلقة بالإجماع، وفي كل مسألة أذكر أول من نص عليها من أصوليين، بحسب إطلاسي، ثم أذكر من وافقه علي نقل هذا الإجماع، والتزمت نقل الإجماعات من كتب الأصول فحسب وإذا نقلت من غير كتب الأصول فإنما هو للمساندة والتبيين والإيضاح، ثم إن كان هناك خلاف في المسألة ذكرت من نقل الخلاف من غير حصر للمخالفين لأنه إذا خالف فيه واحد فقط انتقض الإجماع، وإذا وجد مستند للإجماع ذكرته وذكرت وجه الدلالة UR - http://195.246.42.239/public/th/T01-00287.pdf ER -