المعاطاه في المذاهب الثمانية في الفقة الاسلامي: احكامها و اثارها و مجالاتها في العقود /
عبدالهادي السيد محسن الحكيم
- 355 صفحة؛ 30 سم
رسائل نسخة منفردة
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة-كلية الحقوق-قسم الشريعة الإسلامية، 1977
يشتمل على إرجاعات بيبليوجرافية: صفحة 328-353
من المبادئ والمناصر التشريعية التي احتواها الفقه الاسلامي، والستي يكاد ينفرد بها مسألة ( تكوين المقود بالمماطاة ( الاول - المعاملة فقد أخذت هذه المسألة اعتمام العلماء المسلمين .. خاصة فقهاء الامامية - بحثا وتمحيها بجميع فروضها ، وكانت مشارا للمناقشة والجدل بينهم . ولعل مما يعطى بحث موضوع المحاطاة أهمية خاصة هو مانراء من شيوعها في العصر الحاضر حتى شمل التعامل بها كثيرا من نواحي الحياة ، من بيس راجارة ، وهبة ، وعارية وغيرها مما يتمادلون به وقد اعتبرت المقارنة بين آراء المذاهب الثمانية منهجا في البحث . وأشرت أحيانا إلى ما اختارته المجلة المدلية ، وما تبناء القانون المدنى المصرى والعراقي من آراء والرسالة تحتوى بعد المقدمة على مدخل وبابين وخاتمة . تحدثت في المدخل عن حقيقة الانشاء في المقود وأدواته ، وهل أن اللفظ أصل في انشاء المقود أم لا ؟ ثم أعقبته ببيان حقيقة المطلة لفسة وأصح الاحا أما الباب الأول فقد عقدته للحديث عن أحكام المعاطاة وآثارها . وقسمه الى فصلين : تحدثت في الفصل الأول عن أحكام المماطاة من حيث الحيل والحظر ومن حيث الصحة والبطلان ، ومن حيث الجواز واللزوم ، في ثلاثة بحوث أما الفصل الثاني فقد خصصته المحدديث عن آثار المماطلة من حيث الاباحة والملكية ، والثمرات المترتبة على كل منهما