محمد محمود خليل

مسؤولية الناقل البحرى وفقا لأحكام قواعد روتردام لسنة 2009: دراسة مقارنة مع قواعد هامبورج لسنة 1978 و موقف القانونين المصرى و الأردنى / محمد محمود خليل - 535ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الحقوق - قسم القانون العام، 2019

ببليوجرافيا: صفحات 509-535

استهدفت هذه الرسالة دراسة أحكام مسئولية الناقل البحرى الدولى مقارنة بأحدث الاتفاقيات الدولية فى هذا المجال:وهى اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بعقود النقل الدولى للبضائع بالبحر كليا أو جزئيا المسماة اختصارا (قواعد روتردام). و تبين لنا من خلال دراستنا لنطاق مسئولية الناقل فى ظل قواعد روتردام بأنه توسع أكثر مما كان عليه فى ظل الاتفاقيات السابقة: بالنظر إلى توسيع مفهوم عقد النقل البحرى: مع تقيد حرية الناقل البحرى فى الاتفاق على تحديد زمان و مكان تسلم البضائع و تسليمها نظرا للمشاكل التى كانت قائمة فى ظل من سبقها من اتفاقيات خاصة فيما يتعلق بعملية التفريغ.كما تبين لنا بأن نوع التزام الناقل فى ظل قواعد روتردام هو التزام ببذل عناية يقوم على مرحلتين: الأولى تقوم على افتراض خطأ الناقل و تابعيه: فيصبح ملزما بنفى ذلك الخطأ: و الثانيه تقوم على أساس الخطأ و اجب الاثبات


الملخص باللغة العربية


القانون العام

الناقل البحرى النقل البحرى للبضائع قواعد روتردام


رسائل جامعية--القانون العام --جامعة القاهرة

346.07